كارتيرون ليس الأول.. مدربون قادوا الأهلي والزمالك أبرزهم "الجوهري"

الإثنين 17/فبراير/2020 - 05:48 م
كتب: ابراهيم الخطيب
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
ينتظر عشاق الكرة المصرية، والوطن العربي، مواجهة من العيار الثقيل، حينما يلتقي النادي الأهلي، مع غريمه التقليدي، نادي الزمالك، يوم الخميس المقبل، في إطار مباراة السوبر المصري في الإمارات.

مباراة الأهلي أمام الفارس الأبيض، تشهد تواجد الفرنسي باتريس كارتيرون مدرب الزمالك، والذي كان مدربًا سابقًا للأهلي، إلا أنه تمت إقالته بعد خسارة نهائي دوري أبطال أفريقيا في نسخته قبل الماضية أمام الترجي التونسي، والخروج من البطولة العربية للأندية أمام الوصل الإماراتي.

ويستعرض لكم وان ثري في التقرير التالي المدربين الذين قادوا المهمة التدريبية للأهلي والزمالك معًا.

كارتيرون لم يكن المدرب الأول الذي يقوم الأهلي، ثم يلعب ضده في مواجهات القمة مع الزمالك، وكانت البداية مع الإنجليزي مايكل إيفرت الذي قاد الأبيض بين عامي 1980 و1982، إلا أنه خسر الدوري في الموسمين لصالح الأهلي، قبل أن يقود المقاولون العرب ليكون أول فريق مصري يتوج بكأس أفريقيا أبطال الكؤوس عامين متتاليين 1982 و1983، وهو ما دفع إدارة الأهلي للتعاقد معه في موسم 1991، إلا أنه قدم موسما كارثيا في تاريخ القلعة الحمراء بعد أن وصل به إلى المركز التاسع في جدول الدوري، لتتم إقالته.

ويعد الراحل محمود الجوهري، من أبرز المدربين الذين جمعوا بين تدريب الأهلي والزمالك، وهو المدرب المصري الوحيد الذي جمع بين تدريب الناديين، وهو الوحيد من أبناء الأهلي الذي تولى تدريب الأبيض، حيث تولى قيادة الفريق الأحمر خلال فترتين، الأولى عام 1982 حيث قاد الفريق للتتويج بالدوري ودوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه في أول مواسمه، إلا أنه خسر بطولة الدوري في الموسمين التاليين، ليرحل عن الفريق الأحمر، قبل أن يعود لقيادة الفريق مجددا عام 1985 وقاده للفوز بكأس أفريقيا للأندية أبطال الكأس، إلا أنه رحل بسبب خلافاته مع صالح سليم.

ونجح الجوهري في قيادة الزمالك عام 1993، لمدة 5 أشهر فقط، حيث قاد الفريق لتحقيق لقبي دوري أبطال أفريقيا 1993، وكأس السوبر الأفريقي عام 1994، وواجه الجوهري الأهلي في مناسبتين، حقق خلالهما الفوز، حيث انتصر في المباراة الأولى بالدوري موسم 9394، بهدفين دون رد، سجلهما إيمانويل أمونيكي ومحمد صبري، ثم لعب ضد الأحمر في كأس السوبر الأفريقي 1994، وحقق الانتصار مرة أخرى بهدف دون رد سجله أيمن منصور.

كما تضم القائمة الألماني راينر هولمان، الذي قاد الأهلي عام 1995 لمدة موسمين ونصف، توج معه بلقب الدوري مرتين بعدما نجح في أحدهما في تعويض فارق 13 نقطة مع الزمالك المتصدر خلال آخر 10 مباريات، والفوز على فريق الأحلام للقلعة البيضاء بثلاثة أهداف مقابل هدف، بجانب التتويج بكأس مصر مرة وحيدة على حساب المنصورة في المباراة النهائية، بجانب البطولة العربية عام 1996 بالفوز على الرجاء المغربي 3 1 في المباراة النهائية، إضافة إلى بطولة النخبة العربية في عام 1997 بعد الفوز على الرجاء المغربي أيضًا بهدفين نظيفين، إلا أنه هرب في موسم 1997 1998 معللًا ذلك بالخوف على حياته من العمليات الإرهابية في مصر في تلك الفترة ضد السائحين الأجانب، إلا أن التقارير أشارت إلى أن السبب الحقيقي هو العرض المغري الذي تلقاه لتدريب الهلال السعودي.

المدرب الألماني عاد لمصر عام 2008، ولكن من بوابة نادي الزمالك، وواجه الأهلي في مباراتين، خسرهما حيث كانت الأولى بنتيجة 1 2، في دوري المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، كما خسر بهدفين نظيفين في مباراة السوبر المصري.

يذكر أن الأهلي والزمالك يلتقيان يوم الخميس، المقبل، على ملعب "محمد بن زايد" في مدينة أبو ظبي الإماراتية، حيث ستبدأ المواجهة في السابعة مساء بتوقيت القاهرة "الثامنة بتوقيت مكة المكرمة، التاسعة بتوقيت أبو ظبي".

ومن المقرر أن يتم بث استديو تحليلي خاص قبل انطلاق مباراة القمة ببضع ساعات عبر قناة "أون تايم سبورت"، حيث يقود الاستديو التحليلي من القاهرة الإعلامي أحمد شوبير، ومن أبو ظبي الإعلامي سيف زاهر.