أمام الترجي..لماذا خسر كارتيرون مع الأهلي دوري الأبطال وتوهج مع الزمالك بالسوبر؟

السبت 15/فبراير/2020 - 03:36 م
كتب: شادي يوسف
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
فارق كبير بين هزيمة الأهلي أمام الترجي في نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2018، بين فوز الزمالك بكأس السوبر أمام نفس المنافس وتحت قيادة المدرب نفسه وهو الفرنسي باتريس كارتيرون.
عوامل كبيرة نستعرضها توضح الفارق بين هزيمة الأهلي مع كارتيرون، وتفوق الزمالك مع كارتيرون أمام نفس المنافس:

1-ملعب محايد

خسارة الأهلي لقب 2018 بعد الهزيمة في لقاء الإياب بملعب رادس بثلاثية نظيفة، حيث كان يخوض الفريق التونسي مواجهة الإياب على ملعبه ووسط حضور جماهيره التي تم شحنها بشكل غريب قبل المباراة، في حين خاض الزمالك لقاء السوبر في ملعب محايد ليتمكن من حصد اللقب.

2-تحكيم عادل

تواجد تحكيم عادل في لقاء السوبر تحت قيادة الحكم الجنوب أفريقي فيكتور جوميز، الذي تمكن من إدارة اللقاء بشكل عادل ورائع، ولم يجد الترجي التونسي المجاملات التي كان يحصل عليها في السنوات الآخيرة.

3-ايقاف مهاجم الأهلي الأساسي

في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2018 تم إيقاف مهاجم الأهلي الأساسي المغربي وليد أزارو، واضطر الأهلي خوض اللقاء بالبديل مروان محسن، وتأثر الأهلي هجوميًا بشكل كبير في اللقاء.

4-الترجي بالقوة الضاربة قبل التفريط بها

فرط الترجي في أهم العناصر في صفوفه، حيث رحل عنه الرباعي أيمن بن محمد وفرانك كوم وأنيس البدري ويوسف البلايلي، ليتأثر الشكل الفني لفريق الترجي بشكل كبير، ويستغله الزمالك في لقاء السوبر ويتمكن من التفوق عليه.

5-عدم الحرص التكتيكي من كارتيرون في لقاء 2018

لم يتمكن كارتيرون من قراءة الترجي في لقاء النهائي مع الأهلي بشكل جيد، حيث لم يعتمد على خطة دفاعية لتأمين نتيجة لقاء الذهاب، كما لم يعتمد على خطة هجومية لمحاولة التسجيل لقتل أي آمال للترجي في المباراة، ولكن ظهر الأهلي بدون انسجام وكان هناك فجوات كبيرة بين الخطوط، كما اعتمد الأهلي على الكرات العالية التي تمكن الترجي من الحصول عليها، ليخسر بالثلاثة.

6-قراءة الخصم بشكل جيد في السوبر

تمكن كارتيرون من قراءة الترجي قبل لقاء السوبر بشكل جيد ومميز، حيث فرض رقابة قوية على أهم نقاط القوة في صفوفه، وتمكن من تجهيز عناصر الزمالك للتفوق في الإلتحامات المشتركة، ونفذ طريقة اللعب على الهجمات المرتدة بشكل متقن لقود الزمالك من الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف.

7-أشباه نجوم في الأهلي عام 2018 وعناصر دولية بالزمالك

في نهائي دوري أبطال أفريقيا، كان يمتلك الأهلي قائمة ضعيفة من اللاعبين مثل ميدو جابر وأحمد حمودي واسلام محارب كما كان هناك تراجع كبير في الحالة الفنية للاعب حسام عاشور، في حين امتلك كارتيرون قائمة بها عناصر دولية وخبرات في مواجهة السوبر مثل فرجاني ساسي وطارق حامد ومحمود علاء ومحمد عبد الشافي وحازم إمام وأشرف بن شرقي ومصطفى محمد.