بعد انتقال «متعب» للتعاون.. تعرف على تاريخ المحترفين في الدوري السعودي

الثلاثاء 02/يناير/2018 - 06:53 م
كتب: أنس عبد الغني
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
أعلن الكابتن عبدالعزيز عبدالشافي المدير الرياضي لقطاع الكرة بالنادي الأهلي عن إنتقال عماد متعب لفريق التعاون السعودي لمدة 6 شهور على سبيل الإعارة.

جاء ذلك بعدما تلقى اللاعب عرضًا من النادي السعودي وتم التشاور مع الجهاز الفني لمعرفة إحتياجات الفريق وإنتهت بالموافقة على إعارة متعب.

وفيما يلي يستعرض «وان ثري» في السطور التالية تاريخ المحترفين مع الدوري السعودي:

أشرف قاسم:

انضم نجم نادي الزمالك والمنتخب الوطني أشرف قاسم خلال موسم 1984 لفريق الهلال السعودى، ونال لقب أفضل مدافع، وثانى أفضل لاعب فى الدورى السعودى، إلى جانب فوزه بعدد من الألقاب الشخصية فى مصر، كان أبرزها أفضل ناشئ موسم 1984، وأفضل لاعب فى مصر موسم 1991 –1992، وأفضل لاعب عربى مرتين عامى 1987 و1992.

رضا سيكا:

في موسم 2001 أشاد البلجيكي لوكا مدرب فريق الأهلي السعودي بصفقة التعاقد التي اتمها ناديه مع مدافع منتخب مصر وفريق الزمالكا، وقال انها صفقة ناجحة بكل المقاييس وسيكون اللاعب ركيزة قوية في دفاع الفريق، وأتم الأهلي التعاقد مع سيكا لمدة عام مقابل 600 الف دولار تشمل مقدم العقد للزمالك واللاعب معا والرواتب الشهرية.

محمد بركات:

انتقل محمد بركات من الإسماعيلي عقب التتويج بالدوري المصري في موسم 2001-2002 للأهلي، واستطاع بركات الوصول مع الأهلي إلى نهائي الدوري السعودي وخسر أمام الاتحاد في ديربي جدة 3-2 في 28 مايو 2003.

إسلام الشاطر:

أنهى نادي اتحاد جدة في عام 2004 اجراءات التعاقد الرسمي مع اللاعب الدولي بفريق الزمالك إسلام الشاطر الذي يلعب في مركز الظهير الايمن مواليد 1967.

وكان قد لعب الشاطر لنادي الاسماعيلي قبل أن ينتقل إلى الزمالك، وتمت اعارته موسما إلى اتحاد جدة ليقدم مستوى مرضى ويعود بعدها الزمالك، ولكنه وجد ثغرة في عقده مكنته من الانتقال إلى فريق الاهلي.

عماد النحاس:

تعاقد النصر السعودي في عام 2004 مع مدافع نادي الاسماعيلي عماد النحاس لمدة أربعة اشهر مقابل مئة الف دولار يحصل عليها النادي كاملة، وكان يدرب العالمي في تلك الآونة محسن صالح.

عماد متعب:

لعب عماد متعب مهاجم الأهلي لفريق الاتحاد في موسم 2008-2009 وسجل 10 أهداف مع الفريق في 15 لقاء، وأفتتح أهدافه مع الاتحاد في موسم 2008-09 في مرمى الرائد في المباراة التي انتهت 5-1 لفريقه، والآن تجددت التجربة مع فريق التعاون.

حسام غالي :

انتقل الى صفوف النصر بعد نهاية مسيرته مع توتنهام هوتسبير في يناير 2009 وبقي مع الفريق لمدة وسم ونصف حتى عاد لصفوف الأهلي، وفي 2017 رحل غالي من الأهلي ليعود من جديد لفريق النصر.

وليد سليمان:

أعلنت إدارة النادي الأهلي السعودي عام 2009 أنها وقعت مع نظيرتها في نادي بتروجيت عقد انتقال صانع ألعاب المنتخب الوطني ونادي بتروجيت وليد سليمان على سبيل الإعارة لمدة ستة.

أحمد علي:

انضم أحمد علي لصفوف الهلال قادماً من الإسماعيلي على سبيل الإعارة في يناير 2011، ووصفه رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالصفقة الرابحة، وسجل علي في شباك الشباب والاتفاق بالدوري والفيصلي بكأس خادم الحرمين الشريفين والجزيرة الإماراتي بدوري أبطال آسيا.

حسني عبدربه :

انضم حسني عبدربه إلى النصر قادمًا من الإسماعيلي في يوليو 2012 على سبيل الإعارة لمدة موسم، ولعب عبدربه على سبيل الإعارة في صفوف الاتحاد من يناير ليوليو 2012.

محمد عبدالشافي:
تعاقد نادي أهلي جدة مع ظهير نادي الزمالك والمنتخب الوطني محمد عبدالشافي على سبيل الإعارة لمدة 8 شهور، وبقيمة مالية وصلت إلى نحو مليون و200 ألف دولار، ورضخ الفريق السعودي بالفعل لطلبات الفريق الأبيض وذلك بسبب الحاجة الماسة للأهلي لظهير أيسر، ثم بعد ذلك تحولت الإعارة إلى بيع بشكل نهائي.

محمود كهربا:
انضم محمود عبدالمنعم كهربا إلى صفوف اتحاد جدة في 2016 على سبيل الإعارة قادمًا من صفوف الزمالك، ويقدم كهربا أداء رائع مع الفريق مما جعلهم يجددون الإعارة مرة أخرة هذا الموسم.

عصام الحضري:
في 28 يونيو 2017، أعلن نادي التعاون السعودي ضم الحارس الدولي عصام الحضري لمدة موسم، فى صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع وادى دجلة.

وتكفل الشيخ تركي ال شيخ الرئيس الفخري لنادي التعاون بقيمة الصفقة وعقد الحضري لمدة موسم وفقا لما ذكره النادي السعودى عبر حسابه الرسمي على تويتر .

مصطفى فتحي:
وقع مصطفي فتحي لاعب فريق الزمالك، على عقود انتقاله لنادي التعاون السعودي، في يوليو 2017، لمدة عام علي سبيل الإعارة، مقابل مليون و400 ألف دولار، مع وضع بند أحقية الشراء مقابل 3 ملايين و600 ألف دولار.

شيكابالا:
أعلن نادي الرائد، في أغسطس 2017، تعاقده مع محمود عبدالرازق "شيكابالا" قائد فريق الزمالك على سبيل الإعارة، لمدة موسم.