العتال يطلِق قنابله في أول حوار صحفي: أنقذت نادى الزمالك من التوريث ومصدوم في وزير الرياضة

الأحد 02/فبراير/2020 - 01:10 م
كتب: حوار أجراه - محمد القوصي
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
  •  أى مدرب هيفوز ببطولة هيمشى من النادى
  •  ثلاثة مليارات جنيه فىآخر 6 سنوات..أين هى؟
  • أعضاء مجلس الإدارة.. «مش عارف أقول عليهم إيه»
  •  خالد عبدالعزيز وزير رياضة بمعنى الكلمة لهذا السبب
  •  لوعواد بـ 80 مليونًا يبقى جنش يتسحق 100 مليون
  •  رئيس النادى ضيع الدورى بسبب مليونى جنيه
  • مرتضى لا يفهم إلّا فى«البنج بونج»وبيدير كرة القدم فى أعظم نادى
  •  كارثة العضويات تكشف حالة الفوضىفى القلعة البيضاء
  •  لوبعمل سحر وأعمال كنت عملت عمل لمرتضى وخلصت مصر كلها منه

عندما اختارت الجمعية العمومية لنادي الزمالك المحاسب هاني العتال ليكون نائبًا لرئيس النادي -على غير رغبة رئيسه مرتضى منصور- ومنحته ثقتها الكاملة بـ24 ألف صوت، ليسقط نجل مرتضى والذي عاد إلى المجلس مرة أخرى من باب خلفي..لم تكن تعلم أن هناك قوة داخل النادي فوق قوتها،وإرادة أعلى من إرادتها..إنها إرادة مرتضى منصور، رئيس النادي الحالي، الذي رفض الاعتراف بالجمعية العمومية، ورفض احترام رغبتها، ونفّذ هورغبته، وبذل كل جهده للانتقام ممن حطم أحلام نجله وحرمه من الجلوس في مقعد نائب الرئيس، ليسير في طريق التوريث.. وبعد أن أفشل العتال المخطط، تعرض لحرب ضروس، واشتعلت النيران حوله من كل جانب، حتى عضويته التي تسبق عضوية الآلاف في نادي الزمالك تم التشكيك فيها وشطبها..لكن العتّال لايلين، ولم يفقِد ثقته بنفسه وظل صامدًا قويًا متمسكًا بحقه، ولديه يقين أنه ما ضاع حق وارءه مطالب.

«وان ثري» التقت العتّال في أول حوارٍصحفي منذ فترة طويلة وكانت هذه هي تفاصيله.
*في البداية سألناه.. هو أنت لسه مزهقتش وفقدت الأمل في معركتك مع مرتضى؟
**صاحب الحق لا يمكن أن يزهق.. أو ينهار.. أو يتراجع.. أو يطاطي..لأن صوت الحق عالي مهما ارتفع الباطل، وأنا مستمر في معركتي العادلة وهي الحصول على حقي بالطريقة التي تناسب قدري وليست تناسب الآخرين.. من السهل جدًا أن تلجأ إلى طرق أخرى لكن كل إناء ينضح بما فيه..ولن أنجر أبدًا إلى أساليب لم أتربَ عليها،ولن أهبط لمستنقع سوء الأخلاق أبدًا..وسأظل أدافع عن قضيتي وحقي بكل السبل والطرق المشروعة..وسأطرق كل الأبواب الشرعية حتى لو هذه البواب أغلقت أمامي في بعض الأوقات.. وبالتالي، أنا مستمر في طريقي ولن ينال مني إحباط أو طول وقت؛ لأن ثقتي في ربنا كبيرة جدًا،ويومًا ما سيعود الحق إلى أصحابه.

*هل كنت تتوقع كل هذه الأجواء؟
**قبل الانتخابات كنت دارس كل حاجة..وكنت عامل حساب حاجات كتير جدًا..وتوقعاتي تحققت بنسبة 99 بالمائة،ولأني أفهم جيدًا عقلية مرتضى منصور..وفقط نسبة متواضعة جدًا لم تكن في حساباتي، كنت أضعها ضمن خططي،ولم تتحقق ولم تتدخل لتقوم بدورها وهي سبب ما نحن فيه الآن.
*مادمت أنت صاحب حق.. لماذا بعيد عن النادي ولا تدخله.. هل مرتضى يمنعك من ذلك؟
**لو كنت أريد دخول النادي اليوم قبل غد، لفعلت.. لكن أحب نادي الزمالك مهما قاسيت منه،ومهما عانيت بسببه، فهناك أشياء مهمة لا يجب أن نحطمها مهما وصلنا إلى الحضيض.. فلوقررت الدخول -وقادر على تنفيذ ذلك- سأتسبب للنادي في مشكلة أكبر مما هو فيها الآن.. أنا ناجح بـ24 ألف صوت،ولي محبيني وأنصاري داخل النادي.. لهذا لا أريد أن أقرر شيئًا لا يليق بهم ولا بي.. فهذا سيدخل بالزمالك وجمعيته العمومية إلى منحدر أخلاقي غير لائق أسوأ مما نحن فيه الآن.. لأن الأمور ممكن تصل إلى ما يشبه خناقة الشوارع.

*لكن الفترة طالت جدًا.. ومر عليك أحداث وأشخاص كثر فهل صدمت في بعضهم؟
**أنا شخصيًا مصدوم في الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة،لأبعد الحدود لأنه لم يتدخل لحل المشكلة لأبعد حدٍ ممكن تتخيلوه،فهو الوزير المسئول عن كل شيء في الرياضة المصرية.. فقد جلست معه أكثر من مرة في مكتبه بناء على طلبه وعرضت أمامه كل الأمور لكنه لم يعطني أي إجابة واضحة للأسف.

*طيب، ما أنت جلست من قبل مع الوزير الذي يسبقه المهندس خالد عبد العزيز..وكانت نفس المشكلة ولم يقم بحلها؟
**المهندس خالد عبدالعزيز، رجل محترم، ووزير على درجة عالية،وفاهم ملف الرياضة بشكل رائع جدًا،ورجل دولة،ويتقن تمثيل الدولة المصريةبالفعل،ولديه حلول للمشكلات،ومعه تشعر أنك في منظومة رياضية، لها أب،ولها مسئول تقدر ترجع إليه في أي مشكلة.

*كلام جميل.. بس أنت كـ هاني العتال، ماذا أخذت من الوزير السابق كي تقول فيه كل هذا الكلام؟
**الوزير السابق، المهندس خالد عبدالعزيز، كلمني في التليفون بعد نجاحي وطلبني للجلوس معه في الوزارة، وكانت أول مرة أدخل فيها مكتبه،وسألني عن الحلول قلت له اجتماع مجلس إدارة،ومفيش مشكلة مع رئيس النادي على أساس أنه يكون في النادي مجلس إدارة حقيقي ومتكامل ويعمل من أجله.. لكن المجلس كله حضر،ولم يحضر مرتضى الاجتماع.. أما ثاني مبادرة منه عندما لم يضع رئيس النادي اسمي والدكتور عبدالله جورج في حضور أول مباراة في عهد المجلس الجديد..كلّمته،وتدخل على الفور،وفرضنا على مرتضى،وذهبنا وشاهدنا المباراة بصفتنا في مجلس الإدارة.. ثم كانت هناك جلسة في البرلمان مع الدكتور علي عبدالعال، لكن بعد أن ترك عبدالعزيز موقعه بالوزارة.. توقف كل شيء.. المثير أن علاقتي مع الدكتور أشرف صبحي، كانت قبل الوزارة قوية جدًا، عكس خالد عبدالعزيز.. لكن كان الفارق كبيرًا في التعامل والتناول والتدخل لحل الأزمة.

*هل لديك قناعة أن نادي الزمالك حاليًا لديه ما يسمى بمجلس الإدارة بما تعنيه الكلمة بدقة؟
**يوجد مجلس إدارة باطل قانونًا لأكثر من سبب؛ إنه منذ الانتخابات قبل سنتين لم يتم استدعائي والدكتور عبدالله جورج إلى اجتماعات..وهذا يعني أن المجلس لم يعقد اجتماعًا واحدًا على أرض الواقع حتى الآن على مدار عامين،وهذا يبطله، حتى لوتم عمل ذلك على الورق.. ثانيًا، إنه عمل انتخابات على لائحة جديدة كان لابد من تطبيقها في انتخابات 2021،وليس الآن،ومن رسبوا في نفس الانتخابات، عادوا وخاضوها في نفس مدة المجلس،ودخلوه،وهذا قمة المخالفة.. وفوق هذا، منع كل الناس من خوض الانتخابات حتى يضمن نجاح ابنه.

*وأين باقي أعضاء مجلس الإدارة من كل هذا؟
**الحقيقة "مش عارف أقول عليهم إيه".. ولا حول لهم ولا قوة.. لأن نادي الزمالك يدار بطريقة أسريّة.. بين مرتضىوأمير وأحمد.. فمثلًا، عندما يجد إخفاقات معينة في الشغل، يسحبها من أمير ويعطيها لأحمد،والعكس..وهكذا.

*سؤال كثيرًا ما ألح عليَّ.. هو ليه مرتضى بيعمل معاك أنت بالذات كده؟
**لأن مرتضى بطبيعة شخصيته يحب الشخصيات الضعيفة المنبطحة أمامه، لا يطيق أحد يحدثه الند بالند،ويحب من يسيطر عليهم،والمنبطحين أمامه.. أما العبدلله، فلم يستطع السيطرة عليه،وبالتالي كنت سأسبب له الكثير من المشكلات،وسأكشف الكثير من الخبايا.. وفوق هذا، هويكرهني كثيرًا لأنني أفسدت مخططه لتوريث نادي الزمالك،وأنقذت النادي من توريثه لأولاد مرتضى، الذين لا يفقهون شيئًا في الإدارة.. وكمان مشكلته معي ليس لأنني كنت سببًا مباشرًا في رسوب ابنه في الانتخابات فقط.. بل لأنه يعلم أنني لن أقبل بأي شيء غلط يحدث في النادي وهويريد أن يفعل ما يريد.
*معني كلامك ده إن فيه كوارث في النادي؟
**طبعًا فيه مشكلات كثيرة جدًا،وأشياء لا يعلمها أعضاء الجمعية العمومية،ولا جمهور الزمالك.. ويكفي أن في الفترة الماضية، حدثت أشياء خيالية.. مثلًا، النادي عضوياته وصلت إلى 87 ألف عضوية.. فمنذ تأسيس النادي 1911 حتى 2013، كان عدد أعضاء النادي 50 ألف عضوية..الآن، 87 ألف عضوية، بفارق 37 ألف عضوية في أقل من 7 سنوات.. على نفس الأرض،ونفس الفرع، دون ظهور أي فروع أخرى.. والمثير، إنه على مدار 7 سنوات مضت يأخذ أموالا من الناس تحت حجة إنشاء فرع 6 أكتوبر،ولم يفعل أي شيء،وكل شيء يتم بشكل قانوني.

*وماذا عن الأموال التي يتم إنفاقها على كرة القدم؟
**قمة الفوضى.والصرف بلا حدود.وبلا نتيجة أيضًا. فمثلا، في عام 2014، كسبنا الدوري، قام بطرد فريق بالكامل،وأقال المدرب،وهذا خطأ إداري فادح، أوعدم خبرة في الإدارة، لأنه كان لسه جديد في إدارة منظومة بحجم وقيمة نادي الزمالك.. لكن الغريب، إنه ارتكب نفس الخطأ عندما فاز بالكونفدرالية، فطرد المدرب واللاعبين أيضًا..وده لسبب إنه يريد الإنجاز له هوفقط..فلا فريق..ولا عبين..ولا مدرب.. بجوار مرتضى.هوفقط،وليس نادي الزمالك..وأي حد سينجح بجواره سيدمره..ليظل هووحده ولا يرى الناس ولا أحد غيره..ويظل هونادي الزمالك..ونادي الزمالك مرتضى..وهوالذي يحرز البطولات..ويحقق الإنجازات.. أيضًا، في موسم 2016-2017 تعاقد مع 28 لاعبًا،وفي الموسم التالي أطاح بـ 25 لاعبًا..وهذا أمر يفتح باب الشك في تخريب كرة القدم،وكل شيء، فلا توجد منظومة تعمل بهذا الشكل الغريب والمدمر.. وبالتالي، لو تحقق إنجاز فهوبدون تخطيط ولا يستمر.. وذلك لعدم وجود الاستقرار الإداري،وغياب العدل بين اللاعبين،وغياب العدالة داخل مجلس الإدارة.

*يعني فيه غياب العدل عن اللاعبين؟
**مثلا، في الفترة الأخيرة ظهرت كارثة تسريب عقود اللاعبين، مثل عقد بوطيب الكارثي،وعقود أخرى مثل محمد عواد، أعلى عقد لحارس مصري في التاريخ.. الأمر الذي أحدث صدمة بين اللاعبين وتسبب في هزة للفريق.

*وما تحليلك لشخصية مرتضى منصور في كل هذا؟
**شخصية مرتضى منصور لابد أن تدرس في المدراس والجامعات.. ليس لعظمتها أوللاستفاده من عبقريتها، بل حتى لا تتكرر مرة أخرى،لأنه غير المناسبلنادي الزمالك..ولم يترك شخصًا أوجهة أومؤسسة أورمزًا، إلا وحاول الخطأ فيه بل وهدمه.. ونأمل ألا تتكرر هذه الشخصية في المجتمع المصري مرة أخري.

*نرجع للكورة تاني.. ما رأيك في الطريقة التي رحل بها كهربا من نادي الزمالك؟
**هذا سوء إدارة من مرتضىوأولاده لهذا الملف، لأن كهربا رحل بسبب غياب الخبرة والفشل الإداري..وقد طالبت من قبل بتعديل عقد كهربا، حتى لا يرحل، لكن لم يسمع أحد الكلام..وضاع كهربا،وهولاعب كان مهمًا تواجده في نادي الزمالك.

*معني كده إن أمير مرتضى، المشرف على كرة القدم، غير مؤهل لمقعده؟
**أمير فشل فشلًا ذريعًا، في إدارة ملف كرة القدم،وأبوه مصمم على بقائه حتى لوخرّب النادي؛ لأن مرتضى ليس همُّه أن يفوز الزمالك ببطولة بقدر ما همُّه أن يكون ابنه في صدارة المشهد..فهويحتل موقع شغله رموز نادي الزمالك، مثل حمادة إمام،وأحمد مصطفى،ونور الدالي،وأحمد رفعت،وأحمد رمزي،ومحمود سعد،وغيرهم، من العمالقة، فأين أمير من كل هؤلاء.

*وماذا أيضًا؟
**خد عندك مشكلة جروس،وخالد بوطيب.. واحد حصل على80 مليون جنيه،والآخر رفض مرتضى يعطيه مليوني جنيه،وطرده..وبسبب هذا، ضاع منا الدوري الموسم الماضي،أليس هذا فشلًا إداريًا.. يعني حضرتك صرفت 400 مليون جنيه على الفريق،ورفضت دفع مليوني جنيه ليستمر المدرب،ويستمر الاستقرار.. حقًا إنه أمر مدمر.. وكده أستطيع أن أقول إن أي مدرب سيحقق بطولة للزمالك هيمشي..وأي لاعب سيتميز هيمشي أيضًا لأن مرتضى لا يرى إلّا في نفسه نجم وبطل كل شيء.. فهل تذكرون لماذا رحل باسم مرسي،لقد رحل بسبب خناقة مع أمير مرتضى، فتم تدميره..وخسر نادي الزمالك مهاجمًا كبيرًا.. مرتضى يفعل كل هذا في كرة القدم بنادي الزمالك وهو لا يفهم فيها أي شيء، فهويتدخل في الفنيات،ومن لا يسمع كلامه يرحل..وفي التشكيل..وفي التعاقدات.. مع أنه لا يعرف يلعب سوى "بنج بونج".

*طيب،وإيه رأيك في كرة القدم والسحر واللعب في النتائج؟
**هذا كلام فارغ وتخاريف. هذه حجج وهمية لإخفاء الأسباب الحقيقة للفشل.. لا يريد الاعتراف بفشله وفشل ابنه فيرمي بأي حجة وهمية.. والغريب، إنه بيتهمني بالسحر،وبعمل أعمال ضد فريق الكرة..أنا لوكنت بعرف أعمل سحر مؤثر كده كنت عملت عمل أوسحر،وخلصت مصر كلها من مرتضى نفسه.. هو فقط يغطي على فشله وفشل أولاده.

*وإيه رأيك في أغلى حارس مرمى في مصر.. أقصد: محمد عواد؟
**لوعواد بـ 80 مليون يبقى جنّش يستاهل مائة مليون جنيه.

*من وجهة نظرك ما هوسر العداء بين رئيس الزمالك وجمهور النادي؟
**مرتضي يعلم من زمان أن الجمهور لا يحبه، لأنه لا يضيف للزمالك بقدر ما يأخذ منه هووأولاده..والمواقف كثيرة..وكل الفوضى التي ضربت النادي وهزت صورته كانت بسببههو.. شخص يهدم الفريق.. ويهدم التاريخ..بدليل إنه هدم المدرجات التاريخية،والمبنى الاجتماعي التاريخي، كي يمحوتاريخ النادي،ويبدأ من عنده هوفقط.

*وماذا عن أزمته مع رموز النادي؟
**مرتضي أهان كل رموز نادي الزمالك،ولا يوجد رمز إلا وتعرض لإهانة على يده،ونال منه بكل الطرق.

*وماذا عن القناة الجديدة للنادي؟
** قناة نادي الزمالكوليس قناة مرتضى..وقبل ذلك، عمل برنامج في 10 أشهر، صرف عليه 24 مليون جنيه..وحتى الآن،وخلال التوقف، كان يدفع مرتبات ناس كانوا بيظهروا معاه فيها،ويدافعون عنه أكثر من دفاعهم عن نادي الزمالك.

*وأخيرًا.. هل فعلا نادي الزمالك يمر بأزمة مالية طاحنة؟
**نعم..توجد أزمة مالية عنيفة في الزمالك، بسبب التهور في الصرف،وهويدّعي عكس ذلك، لأنه يحب أن يظهر في مظهر القوي المتماسك،وهومنهار ماديًا..والمثير، إن النادي دخله في آخر 6 سنوات مايقرب من ثلاثة مليارات جنيه.. أين هي هذه الأموال؟وفيما أنفقت؟ ووصل الأمر إنه يحصل على أموال كدعم من الوزارة للإنفاق على العديد من الألعاب في النادي.