محسن صالح ورضا عبدالعال يدقان ناقوس الخطر قبل أولمبياد طوكيو

الثلاثاء 26/نوفمبر/2019 - 03:23 ص
كتب: سليمان غريب
المنتخب الأولمبي
المنتخب الأولمبي لكرة القدم
في الوقت الذي مازالنا فيه نحتفل ونحتفي بالمنتخب الأوليمبي بعد إنجازه التاريخي بالتأهل لأولمبياد طوكيو 2020 والفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما، يخرج علينا بعض نجوم الكرة السابقين ليحذرونا مما حدث في كأس العالم 2018 مع المنتخب الأول.

ولاشك أن البعض يتخوف من تكرار الفوضى التي حدثت مع بعثة المنتخب الأول في مونديال روسيا منذ البداية وحتى خروجنا المُهين من كأس العالم بالخسارة في ثلاث مباريات متتالية أمام أوروجواي وروسيا والسعودية.

فهناك من اكتفى بالتأهل للمونديال ولم يخطط لتحقيق نتائج إيجابية في روسيا، والبعض الآخر كان اهتمامه الوحيد بالمكافآت والتصوير والإعلانات، فكانت النتيجة "صفر".

هذا الأمر حذر محسن صالح رئيس لجنة التخطيط للكرة بالنادي الأهلي من حدوثه وتكرره مع المنتخب الأوليمبي والذي سيشارك في أولمبياد طوكيو والتي ستنطلق في شهر يوليو القادم.

وكتب صالح عبر صفحته الشخصية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "مَش عايزين اللي حصل في روسيا يتكرر في طوكيو.. بلاش نكتفي بالانجاز ونقضيها تكريم ومكافآت وتصوير واعلانات وسفر بهوات وفضايح وحكايات ولازم نتعلم من اللي فات".

وأضاف: "خدو التلاتة المميزين في المنتخب الأول وشيل تلاتة احتياطي ملعبوش من القايمة وحطهم في المدرجات وقلل عدد المسافرين ولابسين جرافتات".

ومن جانبه، دق رضا عبدالعال نجم الكرة المصرية السابق ناقوس الخطر بشأن الناحية الفنية للمنتخب الأوليمبي تحت قيادة شوقي غريب قبل المشاركة في الأولمبياد.

ويخشى عبدالعال من تكرار ما حدث مع المنتخب الأول تحت قيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر في مونديال روسيا، وهو ما جعله يطالب برحيل شوقي غريب واستقدام مدير فني أجنبي للمنتخب الأوليمبي.

وقال رضا عبدالعال في تصريحات تليفزيونية: "لو عاوزين نحقق ميدالية أو إنجاز في أولمبياد طوكيو يجب استقدام مدرب جديد، وهذا ما قولته من قبل مع المنتخب الأول قبل المونديال بضرورة رحيل كوبر والتعاقد مع مدير فني آخر".

وأضاف: "كل مرحلة ولها مدربها، المنتخب الأوليمبي مع شوقي غريب هيواجه مدراس مختلفة في الأولمبياد، لذلك لو أرادنا تحقيق ميدالية أو مركز متقدم يجب التعاقد مع مدرب أجنبي على أعلى مستوى وليس فرز تالت".

وأكمل: "ما قدمه شوقي غريب في أمم إفريقيا للشباب هذا هو آخره ولن يحقق نتائج جيدة فيما هو قادم، فلم نرى أي جمل فنية أو شغل فني منه في أرض الملعب طوال الفترة الماضية".

في النهاية، بجب أن نآخذ مثل تلك الآراء بمحمل الجدية، فعلى المسؤولين الإلتزام في كل شئ ووضع مصلحة المنتخب فوق أي اعتبار، وعلى الجهاز الفني بقيادة شوقي غريب فرض الإنضباط والتطوير من نفسه فنيًا حتى نستطيع أن نحقق ميدالية ومركز متقدم في أولمبياد طوكيو.