أرقام مصر وكوت ديفوار قبل نهائي الحلم الإفريقي

الجمعة 22/نوفمبر/2019 - 08:46 ص
كتب: محمد ناجي
المنتخب الاولمبي
المنتخب الاولمبي لكرة القدم
يسعى المنتخبان المصري والإيفواري عن اللقب الأول في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم تحت 23 عاما عندما يلتقيان اليوم الجمعة على استاد القاهرة الدولي في المباراة النهائية للنسخة الثالثة التي تستضيفها مصر.

ومن المقرر، أن ينطلق اللقاء في تمام الثامنة مساء على استاد القاهرة الدولي بمدينة نصر.

وكان منتخبنا الوطني قد صعد للنهائي عقب تخطيه لعقبة جنوب إفريقيا بثلاثة أهداف للاشئ، فيما تفوق منتخب "الأفيال" على منتخب غانا بضربات الترجيح.

وتأهل منتخبا مصر وكوت ديفوار إلى أولمبياد طوكيو 2020 لكن يبقى حلم التتويج باللقب القاري للمرة الأولى الهدف الأول للمنتخبين.

وحجزت مصر مقعدها في الأولمبياد للمرة 12 وهو رقم قياسي أفريقي وكان أفضل إنجازاتها تحقيق المركز الرابع مرتين في 1928 و1964.

ويدخل الفريقان المباراة بمعنويات مرتفعة بعد مسيرة حافلة في البطولة التي استضافتها مصر، لكن الحافز ربما يكون أكبر لدى الفراعنة بالنظر إلى عاملي الأرض والجمهور.

منتخب مصر هو الوحيد من بين جميع الفرق الذي حقق العلامة الكاملة في البطولة حتى الآن، حيث استهل مشواره بالفوز على مالي 1 - صفر ثم عبر غانا 3 - 2 قبل أن يطيح بالكاميرون 2 - 1 وفي المربع الذهبي نجح في إسقاط منتخب جنوب أفريقيا بثلاثية نظيفة.

مشوار منتخب كوت ديفوار (الأفيال) جاء جيدا أيضا، حيث بدأ الفريق مشواره بالفوز على نيجيريا بهدف، لكنه سقط في المباراة الثانية أمام جنوب أفريقيا بهدف أيضا، قبل أن ينهي مشواره في دور المجموعات بالفوز على زامبيا بهدف دون رد، وفي المربع الذهبي نجح بصعوبة شديدة في الفوز على غانا 3 - 2 بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدفين لمثلهما.

ويمتلك منتخب مصر أقوى خط هجوم في البطولة بتسجيله تسعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف سكنت شباكه، بينما سجل منتخب الأفيال أربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف سكنت شباكه. ولم يسبق للمنتخبين الفوز بلقب البطولة حيث أحرز منتخب الغابون لقب النسخة الأولى في 2011 ثم نالت نيجيريا لقب نسخة 2015.

ويعول منتخب مصر بقيادة مدربه شوقي غريب على عنصر الدعم الجماهيري بعد أن سجلت المباراة الماضية أمام جنوب أفريقيا حضورا جماهيريا قياسيا تمثل في حضور أكثر من 75 ألف مشجع في ظاهرة تحدث للمرة الأولى في البطولة.