بعد 6 سنوات بلا ألقاب.. هل ينهي المنتخب الأوليمبي سنوات العجاف للكرة المصرية؟

الجمعة 22/نوفمبر/2019 - 03:09 ص
كتب: سليمان غريب
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
لاصوت يعلو فوق صوت المباراة النهائية المرتقبة بكأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما والتي ستجمع بين المنتخب المصري الأوليمبي ونظيره الإيفواري اليوم على ستاد القاهرة الدولي.

وكان منتخبنا الأوليمبي قد تأهل لنهائي بطولة الأمم عقب الفوز على جنوب أفريقيا بثلاثة أهداف دون رد في نصف النهائي، بينما أقصى كوت ديفوار نظيره الغاني من نفس الدور بركلات الترجيح.

وحجز بذلك منتخبا مصر وكوت ديفوار مقعدين في أولمبياد طوكيو 2020، في انتظار صاحب مباراة المركز الثالث والتي ستجمع بين جنوب أفريقيا وغانا.

ولاشك أن طموحات وأحلام الجماهير المصرية لن تقبل سوى بالتتويج بكأس البطولة خصوصا بعد الأداء والمستوى الرائع الذي قدمه اللاعبون خلال مشوار كأس الأمم تحت 23 عاما.

تتويج المنتخب الأوليمبي باللقب أمام ساحل العاج سيعني الكثير بالنسبة للكرة المصرية التي عانت من غياب المنتخبات المختلفة عن الفوز بالألقاب طوال السنوات الماضية.

وشهدت السنوات الستة الأخيرة إخفاقات عديدة للمنتخبات الوطنية والتي فشلت في رفع كأس البطولة بمختلف الأعمار السنية، هذا الأمر الذي أحزن الجماهير المصرية بعد غياب منتخباتها عن البطولات.

وكان آخر تتويج شهدته الكرة المصرية في عام 2013 من خلال منتخب الشباب تحت قيادة ربيع ياسين والذي حقق إنجازًا تاريخيًا بالفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب.

ومن ذلك التاريخ غابت المنتخبات عن الألقاب، ففشل المنتخب الأوليمبي في نسخة أمم إفريقيا 2011 وحصل على المركز الثالث ولكنه نجح في التأهل لأولمبياد لندن 2012 تحت قيادة هاني رمزي.

وفي نسخة 2015، لم يحقق المنتخب الأوليمبي تحت قيادة حسام البدري أي إنجازًا، فودع البطولة من دور المجموعات وبالتالي فشل في حجز مقعدًا في أولمبياد 2016.

ولم يكن المنتخب الأول بعيدًا عن الإخفاقات، حيث لم ينجح في الفوز بأي بطولة في نسخ 2012 و2013 و2015 بينما اكتفى بالوصول إلى نهائي كأس الأمم عام 2017 وخسره على يد الكاميرون، ثم أعقب ذلك الخروج المُهين من بطولة 2019 والتي أقيمت في مصر.

كما أخفق أيضا منتخب الشباب بقيادة معتمد جمال في بطولة أمم أفريقيا للشباب والتي أقيمت عام 2017 بزامبيا، حيث ودع البطولة من دور المجموعات.

ويعتبر الإنجاز الأهم للكرة المصرية في تلك السنوات العجاف هو تأهل المنتخب الأول لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018.

في النهاية، الآمل كل الآمل على المنتخب الأوليمبي مصدر السعادة حاليا بالنسبة للجمهور المصري.. فهل ينجح في إنهاء تلك السنوات العجاف ويتوج باللقب أمام كوت ديفوار؟.