3 أسباب تجبر الزمالك على خوض مباراة السوبر في قطر

الجمعة 22/نوفمبر/2019 - 01:36 ص
كتب: سليمان غريب
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
خرجت أنباء مؤكدة خلال الساعات القليلة الماضية من شبكة "بي إن سبورتس" القطرية تفيد بإعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عن إقامة مباراة السوبر الإفريقي في قطر يوم 14 فبراير لعام 2020.

ويشارك الزمالك في السوبر الإفريقي باعتباره بطلًا للكونفدرالية أمام منافسه الترجي التونسي والذي توج بلقب دوري الأبطال في الموسم الماضي.

وكانت قطر قد أبرمت تعاقدًا مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خلال الأشهر الماضية للحصول على حق استضافة بطولة السوبر القاري على أراضيها لمدة 3 مواسم.

ونظرًا لحالة العدائية التي تحملها دولة قطر لمصر، كان مرتضى منصور رئيس القلعة البيضاء قد أعلن من قبل عن رفضه التام لفكرة إقامة السوبر في هذه الدويلة الصغيرة، قائلًا: "لا أمانع مواجهة الترجي في تونس، لكني لن ألعب في قطر لأفوز بصفيحة".

وتابع: "قلت من قبل لن ألعب في قطر حتى لو هبط الفريق إلى دوري الدرجة الثالثة، ففريق الزمالك لكرة اليد لم يشارك في كأس العالم للأندية لأنها أقيمت في قطر".

ورغم هذا الموقف الواضح من قبل مرتضى منصور إلا أن هناك أمورًا قد تجبره على التراجع عن قراره:

- بطولة قارية
بعيدًا عن السياسة وما تحمله دولة قطر من عداء واضح لمصر وشعبها وجيشها إلا أن بطولة السوبر الإفريقي لها أهمية كبيرة بالنسبة للقلعة البيضاء.

السوبر بطولة قارية يحتاجها الزمالك أن تدخل خزينة بطولاته خصوصا بعد الإخفاقات المستمرة للفريق طوال السنوات الماضية داخل القارة السمراء.

كما أن الزمالك يسعى للفوز بهذا اللقب للتأكيد على عودته من جديد للمنافسة على البطولات الإفريقية بعد نجاحه من قبل في التتويج بكأس الكونفدرالية للموسم الماضي.

- تجنب العقوبات
لاشك أن إصرار مرتضى منصور على عدم اللعب في قطر، سيعرض الزمالك لعقوبات صارمة من قبل الاتحاد الإفريقي وفقًا للائحة الخاصة بالسوبر.

وتقول المادة الخاصة بلائحة السوبر أنه في حال رفض الفريق الفائز ببطولة الكونفدرالية لعب كأس السوبر، فإنه يتم حرمانه من الدفاع عن لقبه القاري ولا يحق له المشاركة في أي بطولة لأندية الكاف لمدة 3 نسخ متتالية "أي أنه في حال رفض الزمالك عدم لعب المباراة سيتم حرمانه من المشاركة في البطولات الأفريقية لمدة 3 سنوات".

كما سيتعرض الزمالك لفرض غرامة مالية كبيرة عليه في حال تمسكه بالموقف الذي أعلنه رئيس النادي منذ أشهر قليلة.

- رغبة جماهيرية
بالتأكيد تمني جماهير الزمالك النفس في خوض مباراة السوبر الإفريقي والفوز باللقب لتعويض السنوات العجاف التي عاشتها دون ألقاب قارية.

فالجماهير البيضاء ترى أنه لا مشكلة في خوض هذه المباراة، خصوصا وأن بطولة كأس العالم 2022 ستقام في قطر، فما سيكون الوضع بالنسبة لمصر إذا تأهلت؟، بالتأكيد لن ترفض عدم المشاركة في المونديال.

كما أن الجماهير ترى أن الحل الأفضل في ذلك هو عدم حضور مجلس الإدارة المباراة اعتراضًا على موقف الكاف، في حين يذهب فريق الكرة بشكل طبيعي لخوض اللقاء حتى يتجنب النادي أي عقوبات.