بالفيديو..4 أسباب فنية منحت الزمالك الفوز على المقاولون (تحليل)

الثلاثاء 26/ديسمبر/2017 - 09:18 م
كتب: أنس عبد الغني
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
حقق الزمالك الفوز على فريق المقاولون العرب بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت على إستاد القاهرة ضمن مباريات الجولة الخامسة عشر للدوري الممتاز.

هدف المباراة الوحيد جاء عن طريق محمد الشامي في الدقيقة 38 من الشوط الأول ليرتفع رصيد الزمالك للنقطة 25 ويتقدم للمركز الرابع، بينما يتجمد رصيد المقاولون العرب عند النقطة 22 في المركز السابع.

ويرصد «وان ثري» في السطور التالية 4 لمحات فنية في مباراة الزمالك والمقاولون العرب :

بدأ الزمالك المباراة بتشكيل مكون من: أحمد الشناوي وحازم إمام وعلي جبر ومحمود حمدي الونش ومؤيد العجان وطارق حامد ومحمود دونجا ويوسف أوباما وأحمد مدبولي ومحمد الشامي وأشيمبونج.

ولعب المقاولون العرب المباراة بتشكيل مكون من: محمود أبو السعود وأحمد علي و محمد سمير وخالد عبد الرازق وحسن الشامي ورامي عادل وتوريك جبريم ومحمد فاروق وكوريه ديديه وأحمد علي وشكري نجيب.

1- ضغط من الأمام: لعب المونتينجري نيبوشا بطريقة (4\2\3\1) مع إعطاء حرية لأحمد مدبولي كلاعب حر في منتصف الملعب، نفذ الزمالك خلال الشوط الأول الضغط العالي من الأمام لإفساد تحضير لاعبي المقاولون للهجمات والتدرج السليم بالكرة، عالج نيبوشا الفجوة الكبيرة بين لاعبي خط الوسط في الزمالك في المباريات الماضية، حيث كانت خطوط لاعبي الأبيض متقاربة عكس المباريات السابقة، مع دخول أطراف الملعب ( حازم إمام - مؤيد العجان) للعمق في بعض الأحيان وإعطاء حريه هجومية للأطراف الهجومية ( محمد الشامي - أوباما).

2- تفوق أبيض
: سيطر لاعبي الزمالك على مجريات المباراة بنسبة استحواذ كبيرة وساعدة في ذلك وجود مساحات كبيرة في الخط الخلفي للاعبي المقاولون وإندفاع ظهيرين الملعب للمقاولون للأمام بشكل غريب ووجود مساحات كبيرة خلفهم إستغلها سرعات لاعبي الأبيض في أكثر من كرة عن طريق التمريرات الطولية لضرب دفاعات ذئاب الجبل، حيث نفذها قبل الهدف الأول ولم يستغلها يوسف أوباما بعد ضرب التكتكل الدفاعي للمقاولون بكرة طولية وأصبح منفردا ولكن لم يحسن التصرف بها، استمر تفوق لاعبي القلعة البيضاء وسرعات لاعبي الخط الأمامي منحة تفوق كبير استطاع الشامي من خلالة هز شباك ذئاب الجبل في الشوط الأول.

3- طرد واستمرار التفوق: حاول محمد عودة المدير الفني للمقاولون إصلاح المشاكل الدفاعية للاعبي ذئاب الجبل الذي حدثت في الشوط الأول خاصة في النواحي الدفاعية والمساحات الكبيرة خلف الظهيرين إلا أنه جاء طرد نجم الفريق محمد فاروق ليربك حسابات المقاولون ويجبر عودة على التراجع دفاعيا حتى لا يستقبل فريقه الهدف الثاني، وأستغل لاعبي الزمالك النقص العددي للاعبي المقاولون في السيطرة على منتصف الملعب بشكل كبير.

4- استسلام لذئاب الجبل
: بات واضحا خلال منتصف الشوط الثاني الإرهاق البدني والهدوء في أداء الفريقين وخاصة للاعبي المقاولون الذين قدموا شوطا ضعيفا فنيا بلعب تعاوني أكثر منه وإستسلام للهزيمة واكتفى لاعيبه بالرجوع لتأمين الدفاعات، بينما لم يستغل مهاجمي الزمالك الفرص الذي سنحت لهم في الشوط الثاني وعدم إدراك الهدف الثاني لتنتهي المباراة بفوز مستحق للفريق الأبيض