بطولة إفريقيا تحت 23 عاما.. منتخب غانا "البلاك ستارز" يسعى للتأهل للأولمبي السابع

الخميس 07/نوفمبر/2019 - 11:14 ص
كتب: ياسر كامل
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
تتجه أنظار عشاق كرة القدم الإفريقية، إلى مصر غدا الجمعة، حيث تنطلق منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما، والتي تستمر حتى يوم 22 نوفمبر الجاري، بمشاركة ثمانية منتخبات تم تقسيمها إلى مجموعتين، حيث يتأهل ، في نهاية تصفياتها ، المنتخبات أصحاب المراكز الثلاثة الأولي إلى أولمبياد طوكيو 2020 .

وكانت قرعة البطولة التي أقيمت بالإسكندرية في الثاني من أكتوبر الماضي، قد أسفرت عن وقوع منتخبات "مصر وغانا والكاميرون ومالي" في المجموعة الأولى، التي تقام لقاءاتها على استاد القاهرة الدولي، في حين ضمت المجموعة الثانية منتخبات "زامبيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا وكوت ديفوار"، وتلعب مبارياتها على إستاد السلام.

والمنتخب الغاني هو أحد منتخبات المجموعة الأولى لبطولة إفريقيا، ويسعى كما هو حال باقي المنتخبات لحجز مقعد في أولمبياد "طوكيو 2020"، ويأمل "البلاك ستارز" في التأهل للأولمبياد للمرة السابعة في تاريخه.

وتأهلت غانا للنهائيات الأولمبية 6 مرات أعوام 1964 و1968 و1972 و1992 و1996 و2004 ، وتمكن منتخبها من تحقيق أول ميدالية أفريقية في الألعاب الأولمبية عندما تفوق على أستراليا (1 – 0) في لقاء المركز الثالث في برشلونة 1992.

ويقود إبراهيم تانكو (42 عاما) المنتخب الأولمبي الغاني، وكان لاعباً بارزاً خاض عدة تجارب مع بوروسيا دورتموند وفرايبورج في ألمانيا ثم اتجه للتدريب ، وعمل مساعداً في فريق فرايبورج كما عمل مدرباً مساعداً مع الألماني فولكير فينكه في قيادة أوراوا الياباني بجانب منتخب الكاميرون.

وتولى تانكو قيادة الأولمبي الغاني في نوفمبر 2018 ، ونجح في عبور التصفيات ليظهر الفريق للمرة الأولى ببطولة 23 عاما ، حيث غاب "البلاك ستارز" عن المشاركة في أول نسختين لكأس الأمم الأفريقية تحت 23 عامي 2011 بالمغرب و2015 بالسنغال ، ثم نجح هذا الجيل في التأهل لنهائيات النسخة الثالثة بعد أن أطاح بنظيره التوجولي من المرحلة الأولى للتصفيات ، ثم تجاوز الجابون في الدور الثاني ، قبل انتزاع ورقة الترشح على حساب الجزائر في المرحلة الثالثة والأخيرة عندما تعادل بهدف لمثله ذهاباً على أرضه ثم تفوق بهدف إياباً في الجزائر.

ورغم الأزمة التي ضربت الفريق قبل أيام قليلة على البطولة بسبب نفقات انتقال نجومه المحترفين ، يأمل المدير الفني إبراهيم تانكو في تجاوزها وقيادة عملاق غرب أفريقيا للعودة للأولمبياد بعد غياب ستة عشر عاماً مسلحاً بعدد من المواهب أبرزهم مدافع أودينيزي الإيطالي نيكولاس أوبوكو ، وجناح جينك البلجيكي جوزيف بانسيل ، ومهاجم فورتونا ديسلدوف الألماني بيرنارد تكبيتي ، بالإضافة إلى ياو يبواه مهاجم سيلتا فيجو الإسباني وصاحب هدف التأهل أمام الجزائر والذي قد يغيب عن البطولة بسبب رفض ناديه انضمامه لمنتخب بلاده.

ويلعب منتخب غانا أولى مبارياته في بطولة إفريقيا تحت 23 عاما، غدا الجمعة ، مع منتخب الكاميرون على ملعب استاد القاهرة الدولي بالقاهرة، وستكون ثاني مواجهاته في البطولة القارية، أمام منتخب مصر يوم 11 نوفمبر الجاري، على أن يختتم "البلاك ستارز" مواجهاته في الدور الأول أمام مالي يوم 14 من الشهر ذاته.