نكهة المدرب الوطنى تسيطر على أمم إفريقيا تحت 23 سنة

الأربعاء 06/نوفمبر/2019 - 03:54 م
كتب: محمد حسن
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
يترقب عشاق الساحرة المستديرة انطلاق بطولة أمم إفريقيا تحت 23 سنة المقرر انطلاقها بعد غد الجمعة وحتى يوم 22 نوفمبر الجاري.

ويشارك فى البطولة الإفريقية 8 منتخبات مقسمة الى مجموعتين تضم كل منهما 4 منتخبات.

بطل النسخة الحالية من أمم إفريقيا تحت 23 سنة ووصيفه وصاحب المركز الثالث سيتأهلون للمشاركة فى أولمبياد طوكيو 2020.

وتشهد بطولة أمم إفريقيا تحت 23 سنة المقبلة مفارقة غريبة عن التي شهدتها بطوة المنتخبات الأولى التي أقيمت أيضًا فى مصر.

وتأتى المفارقة فى اعتماد الثمانية منتخبات المشاركة فى البطولة على مدربين محليين وعدم اللجوء الى المدرب الأجنبي.

ولعل يكون الأمر أصبح اتجاهًا فى إفريقيا بعدما أثبت المدرب المحلى كفاءته أيضًأ حيث سبق للمعلم حسن شحاته التتويج بالبطولة الإفريقية 3 مرات على التوالي بنما شهدت النسخة الاخيرة تتويج جمال بلماضى مع منتخب بلاده الجزائر باللقب الإفريقي 2019.

فمنتخب مصر يقوده شوقى غريب يعتبر ثاني أكبر هؤلاء المدربين سناً بعد فانيري ديارا المدير الفني لمنتخب مالي لكنه أكثرهم خبرة حيث سبق له قيادة منتخب مصر للشباب في مونديال الأرجنتين 2001 وحقق المركز الثالث كأفضل إنجاز في تاريخ منتخبات مصر في بطولات الاتحاد الدولي لكرة القدم كما تولى المسئولية مع المنتخب الأولمبي في تصفيات دورة أثينا 2004 وقاد المنتخب الأول في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2015.

أما منتخب الكاميرون فيقوده ريجوبار سونج الذي حقق نجاح كبير مع العديد من الأندية الأوروبية الكبرى في فرنسا وإنجلترا وألمانيا وتركيا كما خاض مسيرة ولا أروع مع منتخب بلاده

أما عن باقي مدربي المنتخبات فهم فانيري ديارا (مالي) وهو الذي حقق انجازا مشابها لما حققه شوقي غريب، وقاد منتخب شباب مالي لبرونزية كأس العالم 2015 بنيوزيلاندا.

بينما يقود إبراهيم تانكو منتخب غانا بينما يتولى إماما أماباكابا تدريب منتخب نيجيريا أما حيدرا سواليو فهو المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار وأخيرًا بيستون شامبيشي مدرب منتخب زامبيا.