طارق الأدور يكشف أسرار تفوق الأهلي علي الزمالك في السوبر.. وهروب الأبيض من فضيحة

السبت 21/سبتمبر/2019 - 10:33 ص
كتب: طارق الأدور
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية


كشف الناقد والمعلق الرياضي الكبير الدكتور طارق الأدور، نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، الكثير من الأسباب والأسرار الفنية التي أدت إلي تفوق الأهلي علي الزمالك في مباراة السوبر المصري لكرة القدم.


و قال الأدور إن الأهلي تفوق علي الزمالك فنيا وفايلر كان أفضل من ميتشو، ولولا إصابة قلبي الدفاع معا لكانت النتيجة أكبر بكثير والمباراة نجملها في النقاط التالية:


1. حقق الأهلي اللقب رقم 11 من أصل 16 بطولة أقيمت حتى الآن بنسبة 69% تقريبا من الألقاب وهي نسبة تقارب نسبة حصوله على الدوري (41 بطولة من 60)، بينما توقف رصيد الزمالك عند 3 ألقاب.



2. اللقب هو الخامس الذي يحصل عليه الأهلي من منافسه التقليدي الزمالك من أصل 6 مباريات جمعت بين الفريقين في هذه المسابقة بعد أعوام 2003 و2008 و2014 و2015 مقابل فوز وحيد للزمالك في سوبر 2016.



3. فايلر كان أنجح من ميتشو في تشكيل بداية المباراة، فالأول لعب بكل الأسلحة التي تضمن له السيطرة على المباراة من البداية والثاني لعب على رد الفعل فخسر المبادرة.


4. جونيور اجاييه كان نجم المباراة الأول ليس لتسجيل هدفين، ولكن بدوره كمهاجم وهمي إستطاع أن يجهد دفاع الزمالك طوال المباراة بتحركاته الطولية والعرضية، وهو الدور الذي أولاه المدير الفني فايلر رغم أنه كان خارج الحسابات.


5. أخطأ ميتشو بعدم اللعب برأس حربة صريح لأن أشرف بن شرقي لا يجيد القيام بهذا الدور ولا يجيد أيضا القيام بدور المهاجم الوهمي مثلما فعل أجاييه، وظهر الفارق بمشاركة مصطفى محمد في الشوط الثاني.


6. أهم نقاط قوة الأهلي كانت في الضغط الشديد من وسط الملعب على لاعبي الزمالك في كل نقاط الملعب وهو الدور الذي فقده بعد عودة حمدي فتحي لقلب الدفاع بعد إصابة ياسر إبراهيم وتسيد الزمالك بعدها هذه المنطقة وكاد أن يحقق التعادل في نهاية المباراة.


7. أخطأ الزمالك عندما فتح المساحات بين خط دفاعه ووسطه وهي المنطقة التي إستغلها جيدا في أهدافه الثلاثة وكان بإمكانه تسجيل المزيد، وكاد يدفع ثمن إهدار الفرص في النهاية


8. السوبر ليس بطولة كبرى مثل الدوري والكأس ولكنه أعاد الثقة للاعبي الأهلي التي كانت مفقودة منذ الخروج من الكأس.


9. على جهاز الزمالك أن يعلم أن تشكيل فريق بطولة لا يعني رص أكبر عدد من النجوم في التشكيل وإنما اللعب بالتشكيل القادر على تنفيذ المهام في كل مباراة يلعبها الفريق.