أمم أفريقيا 2019.. منتخب مصر المرشح الأبرز للبطولة وأوغندا عقدة في طريق الفراعنة

الخميس 20/يونيو/2019 - 05:18 م
كتب: محمد صقر
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
ساعات قليلة ، وتنطلق منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 ، التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 من شهر يوليو المقبل، حيث تقام البطولة على أرض الكنانة خلال الفترة المقبلة.

وتضم المجموعة الأولى منتخبات مصر وزيمبابوي والكونغو وأوغندا، وقد تكون هي المجوعة الأسهل نسبيًا بالنسبة لأحفاد الفراعنة، باعتباره المرشح الأبرز للتويج بالبطولة في النسخة المقبلة.

وبالنظر إلى المنتخب المصري، يقوده المكسيكي خافيير أجيري، حيث يعتمد في طريقة لعبه على 4 - 2 - 3 - 1، ويتم خلالها الاعتماد على سرعة الجناحين في منتخب مصر.

ويمتلك منتخب مصر خط هجومي قوي، يقوده النجم العالمي محمد صلاح، جناح فريق ليفربول الإنجليزي، الذي يمثل القوة الضاربة للفراعنة خلال منافسات البطولة المنتظرة.

كما أن هناك محمود حسن تريزيجيه، لاعب فريق قاسم باشا التركي، والذي يضيف الكثير والكثير إلى خط هجوم الفراعنة إلى جانب محمد صلاح، وأمامهم مروان محسن، ليكون مثلث هجومي قوي.

أما في خط الوسط، يبرز دور الثنائي محمد النني لاعب فريق أرسنال الإنجليزي، وطارق حامد لاعب فريق الزمالك، حيث أصبحا ثنائي قوي في وسط ملعب منتخب مصر منذ فترة ليست بالقليلة.

وعلى الجانب الدفاعي، هناك العديد من اللاعبين الذين يمثلون إضافة قوية للمنتخب المصري أمثال الثنائي باهر المحمدي وأحمد حجازي، واللذان يشكلان صلابة دفاعية لأحفاد الفراعنة بشكل كبير.

أما منتخب زيمبابوي يقوده صنداي تشيدزامبوا، ويطمح أن يكون له بصمة قوية مع صفوف منتخب بلاده في الفترة المقبلة.

قائمة زيمبابوي ضمت لاعبين خاضوا بطولة كأس كوفاسا والتي حققوا فيها الميدالية البرونزية منذ أيام.

ويتواجد 14 لاعبا في قائمة المنتخب من الدوري الجنوب إفريقي، مقابل 4 محترفين في القارة العجوز على رأسهم نولدج موسونا الذي سجل هدفين بقميص أندرلخت البلجيكي.

ويعد خاما بيليات جناح كايزر تشيفس الجنوب إفريقي من أبرز اللاعبين، ومعه نياشا موشيكوي مهاجم داليان ييفانج الصيني.

يأمل فلورين إبينجي، المدير الفني لمنتخب الكونغو الديمقراطية، أن يكون ضمن الفرق التي تصارع على تخطي الدور الأول من المجموعة التي يتواجده فيها.

وشهدت القائمة استبعاد كابونجو كاسونجو مهاجم الزمالك المعار للوحدة السعودي، والذي غاب عن معسكر الفريق بإسبانيا بسبب مشاكل في التأشيرة.

وشهدت القائمة توجيه الدعوة للاعب آرثر ماسواكو ظهير أيسر وست هام يونايتد الإنجليزي.

فيما غاب المهاجم ديومارسي مبوكاني لاعب رويال أنتروب البلجيكي صاحب الـ41 مباراة دولية و18 هدفا.

ويغيب جونيور كابانجا لاعب أستانا الأذربيجاني، وبينيك أفوبي الذي سجل 8 أهداف مع فريقه ستوك سيتي في دوري القسم الثاني الإنجليزي، ونيسكنز كيبانو لاعب وسط فولام الإنجليزي، وجيل كاكوتا لاعب رايو فايكانو.

وتبدأ الكونغو الديمقراطية مبارياتها في أمم إفريقيا بمواجهة أوغندا على استاد القاهرة الدولي يوم 22 يوليو، ثم تصطدم بـ مصر يوم 26 يوليو على استاد القاهرة أيضا، وأخيرا تواجه زيمبابوي على استاد الدفاع الجوي يوم 30 يونيو.

الكونغو الديمقراطية تملك لقبين سابقين في أمم إفريقيا تحت اسم زائير عامي 1968 و1974، والأخيرة كانت من أرض مصر.

وفيما يخص المنتخب الأوغندي، فإنه يقوده مدرب فرنسي سيبستيان ديسابر، الذي له العديد من النجاحات في الفترة الأخيرة مع الفرق التي تولى قيادتها.

وكان فريق الإسماعيلي، ضمن أبرز الفرق التي قادها ديسابر، واستطاع أن يحقق معها العديد من الأرقام القياسية، حيث كان الفريق أثناء فترة ولايته ضمن فرق المقدمة.

ومن المعروف، أن ديسابر يعتمد في خططه على الكرة الهجومية، وكذلك الاعتماد على ظهيري الجنب في إرسال الكرات العرضية للمهاجمين، خصوصًا وأنهم من أصحاب القامات الطويلة.

وكذلك يمتلك منتخب أوغندا، لاعبين على مستوى عال فيما يخص الجانب الدفاعي، وهو ما قد يُصعب المهمة على مهاجمي الفريق المنافس.