فيديو| آخرهم جهاد جريشة.. حكام مصريون أثاروا الجدل في المباريات الخارجية

السبت 25/مايو/2019 - 04:59 م
كتب: أحمد كمال
جهاد جريشة
جهاد جريشة
حالة من الغضب الشديد انتابت الأوساط الرياضية المغربية والتونسية ضد الحكم المصري جهاد جريشة بعد إدارته لمباراة الوداد البيضاوي والترجي التونسي أمس في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا التي أقيمت على ملعب "محمد الخامس" وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

واتهمت الصحف المغربية جريشة بالتحيز لصالح الفريق التونسي، وهو الأمر نفسه الذي قابله جريشة على الجانب الآخر على الرغم من طرده لقائد الوداد وعدم احتسابه هدف وركلة جزاء.

وبغض النظر عن أداء جريشة في مباراة أمس سواء كان إيجابيا أو سلبيا، إلا أنه كان مثيرا للجدل وتسبب في غضب الفريقين، وهذه الواقعة ليست الوحيدة فيما يخص التحكيم المصري في الخارج حيث توجد عدة زقائع أخرى نسرد منها التالي.


الغندور وفضيحة إسبانيا وكوريا الجنوبية

أشهر الوقائع كانت واقعة الحكم الدولي السابق جمال الغندور الذي ألغى هدفين صحيحين لصالح منتخب إسبانيا أمام كوريا الجنوبية في الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم 2002 التي استضافتها دولتي كوريا الجنوبية واليابان، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل السلبي وتحسم ركلات الترجيح انتصار كوريا وتأهلها للدور نصف النهائي.

وتلقى الغندور هجوما كبيرا من وسائل الإعلام الإسبانية ولاعبي المتادور الذين اتهموه بتلقي أموالا لتسهيل انتصار أصحاب الأرض، ولاتزال هذه الواقعة في ذكرة الأسبان.

عبد الفتاح وهدف خاطىء لليابان

عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام الحالي باتحاد الكرة، كان ضحية هدف احتسبه بالخطأ لصالح منتخب اليابان في مباراة أستراليا واليابان في دور المجموعات من مونديال ألمانيا 2006.

وعلى الرغم من انتصار أستراليا على اليابان بنتيجة 3-1 إلا أن عبد الفتاح تلقى هجوما شديدا من جوس هيدينك المدير الفني لأستراليا ومن وسائل الإعلام الألمانية.

وكانت هذه المباراة هي أول وآخر اللقاءات التي أدارها عبد الفتاح في المونديال.

إبراهيم نور الدين يغضب السنغال بسبب ركلة جزاء

احتسب الحكم إبراهيم نور الدين ركلة جزاء مثيرة للجدل في مباراة السودان والسنغال في افتتاح دور المجموعات ببطولة أمم أفريقيا للشباب عام 2017.

واعترض مدافعو السنغال على نور الدين بعد احتسابه ركلة جزاء مثيرة للجدل لصالح السودان في الدقيقة 20 من عمر المباراة، حيث كان الخطأ من خارج منطقة الجزاء لكنه احتسبها ركلة جزاء على اعتبار الخطأ داخل المنطقة.

وتلقى نور الدين هجوما من الصحافة السنغالية والجهاز الفني لمنتخب السنغال.

نور الدين يتعرض للضرب من لاعبي الفيصلي

تعرض إبراهيم نور الدين للضرب من لاعبي ومسئولي فريق الفيصلي الأردني عقب انتهاء مباراة نهائي البطولة العربية التي استضافتها مصر عام 2017 ضد الترجي.

واحتسب الحكم هدفا مثيرا للجدل لصالح الترجي، حيث جاء الهدف من تسلل واضح، ومن لعبة تفتقد للعب النظيف حيث نفذ لاعبي الترجي ركلة حرة غير مباشرة، أثناء وقوع احد لاعبي الفيصلي على أرض الملعب، وهو ما ادى إلى اعتراض مثير من لاعبي ومسئولي الفيصلي.