فيديو| نحس الأهلي وضعف الشخصية في أبرز المعلومات عن حكم نهائي الزمالك ونهضة بركان

الإثنين 20/مايو/2019 - 03:44 م
كتب: هاني عصام
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن تعيين الإثيوبي باملاك تيسيما حكما لمواجهة الإياب بين الزمالك ونهضة البركان المغربي في نهائي الكونفدرالية الافريقية المقرر له الاحد ٢٦ مايو ببرج العرب.

أما المساعدين فهم زكالي زويس من جنوب افريقيا والحاج ماليك سامبا من السنغال والحكم الرابع التونسي صادق السالمي.

أما حكم الفار فسيكون الزامبي جيناوي سكاوزي ومعه جيربا كامارا من السنغال ووليد احمد من السودان.

تسيما أدار لقاء الإياب بين الأهلي والترجي التونسي في إياب نهائي النسخة الماضية والذي انتهى بفوز الترجي بثلاثية نظيفة وتتويجه باللقب بشكل رسمي، كما أدار لقاء الذهاب في النسخة قبل الماضية بين الأهلي والوداد المغربي والذي انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله قبل أن يخسر الأحمر اللقب في لقاء الإياب والخسارة بهدف نظيف.

شارك الحكم الإثيوبى بمونديال روسيا 2018 وظهر كحكم رابع خلال فعاليات البطولة، يبلغ من العمر 39 عاما وبدأ مشواره بسلك التحكيم 2003 وحصل على الشارة الدولية 2009.

تسيميا كان حكما لمباراة الصفاقسي ونهضة بركان في هذه النسخة من الكونفدرالية، والتي انتهت بنتيجة 2-0 للصفاقسي في ذهاب نصف النهائي، قبل أن يفوز نهضة بركان على بطل تونس بثلاثية نظيفة في لقاء الإياب، كان شاهدا على انتصارات مصرية مثل فوز الأهلي على وفاق سطيف 2-0 في ذهاب نصف نهائي النسخة الماضية من دوري الأبطال، وفوز مصري على تنزانيا 3-0 في 2015.

وسبق وتعرض الحكم لانتقادات بالجملة في النسخة الماضية من البطولة بعد الإعلان عن إدارته للقاء الإياب بين الأهلي والترجي وكان على رأس تلك الانتقادات ضعف شخصيته وعدم قدرته تحمل الضغط الجماهيري لكنه أدار لقاء الإياب بنجاح ولم يرتكب أي أخطاء تحكيمية بل طالب نادي الترجي في الشوط الأول بضربة جزاء لكن الحكم لم يستسلم للضغوطات وقرر إكمال اللقاء وقتها.

بدأ الحكم الأثيوبي مسيرته التحكيمية عام 2003، قبل أن يحصل على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عام 2009، وسبق وأدار العديد من المباريات الهامة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، وأمم أفريقيا عامي 2015، 2017، وكأس العالم للشباب 2017، كما أدار مباريات في تصفيات كأس العالم 2016 بروسيا، وهو معروف لدى جمهور الأهلي والزمالك، إذ أدار الكثير من المباريات للفريق الأحمر في البطولات الأفريقية خلال السنوات الأخيرة.

وللحكم واقعة متمثلة في واقعة أخرى تعود لبطولة كأس الكونفدرالية التي توج الأهلي بلقبها على حساب سيوي سبور الإيفواري، عندما أنقذته الشرطة من الفتك به في زامبيا.. حيث كان يدير مباراة نكانا الزامبي والأفريقي التونسي التي انتهت بفوز أصحاب الأرض بنتيجة 4-3، ولكنه احتسب ركلتي جزاء لصالح الأفريقي التونسي مشكوكا في صحتهما استطاع بهما بطل تونس تقليص الفارف، مما أشعل الجماهير التي تتابع اللقاء، ليخرج في حراسة الشرطة عقب انتهاء المباراة.

وسيكون تسيميا حاضرًا حكم فيديو في لقاء الذهاب بين الترجي التونسي والوداد المغربي في ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا حيث سيدير اللقاء الدولي المصري جهاد جريشة