فيديو| قبل مواجهة الافتتاح.. زيمبابوي فأل شؤم على منتخب مصر

الجمعة 12/أبريل/2019 - 11:57 م
كتب: احمد كمال
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
أسفرت قرعة كأس الأمم الأفريقية التي سُحبت اليوم في سفح الأهرامات، عن وقوع المنتخب الوطني في المجموعة الأولى التي ضمت الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي.

ويبدأ المنتخب الوطني مشواره في البطولة التي سيستضيفها خلال يونيو المقبل، بمواجهة زيمبابوي يوم 21 من الشهر ذاته.

والتقى المنتخبان في 14 مباراة بشكل عام، حقق المنتخب الوطني في 8 مباريات بينما انتهت 4 مباريات بالتعادل وفاز الفريق الزيمبابوي في مناسبتين فقط.

وعلى الرغم من تفوق المنتخب الوطني، إلا أن مواجهة زيمبابوي تعد فأل شؤم للفراعنة دائما سواء في تصفيات كأس العالم أو كأس الأمم الأفريقية.

ونرصد 3 وقائع للتأكيد على أن المنتخب الوطني يقابله الحظ العاثر كلما واجه زيمبابوي.


واقعة الطوبة

الواقعة الأبرز كانت في تصفيات مونديال الولايات المتحدة 94، عندما التقى المنتخبان في فبراير 1993 وكان الفريق الزيمبابوي متصدرا المجموعة برصيد 9 نقاط وكان بحاجة إلى تحقيق المنتخب الوطني الفوز ليصل إلى 10 نقاط واستكمال مشواره التأهل.

منتخب زيمبابوي تقدم بهدف في بداية المباراة قبل أن يعود الفراعنة بتسجيل هدفين عن طريق أشرف قاسم وحسام حسن قبل أن تُلغى المباراة بسبب واقعة "الطوبة" الشهيرة، بعدما ألقى أحد الجماهير "طوبة" طائشة أصابت مدرب زيمبابوي.

وأعيدت المباراة في ملعب محايد بمدينة ليون الفرنسية بعد شهرين لكن المباراة انتهت بالتعادل السلبي وفقد الفراعنة فرصتهم في التأهل.



فوز خادع في افتتاح كان 2004

التقى المنتخبان في افتتاح مبارياتهما بدور المجموعات في بطولة أمم أفريقيا 2004 التي أقيمت في تونس.

تقدم الفريق الزيمبابوي مع بداية الشوط الثاني قبل أن يسجل الفراعنة هدفين عن طريق تامر عبد الحميد ومحمد بركات لكن هذا الانتصار، كان بمثابة فأل شؤم بعد أن خسر الفراعنة أمام الجزائر في الجولة الثانية وتعادل الفريق الوطني مع الكاميرون في الجولة الأخيرة وودع البطولة.


ما قبل مذبحة الستة أمام غانا

التقى المنتخبان في تصفيات مونديال 2014 بالدور التمهيدي، وفاز الفراعنة ذهابا وإيابا 2-1، و2-4 واستكمل الفريق الوطني مشواره حتى المحطة الأخيرة عندما تلقى هزيمة قاسية أمام غانا بستة أهداف مقابل هدف أطاحت بحلمه في التأهل للمونديال.