8 مشاهد تنصب "لاسارتي" علي عرش الأهلي

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 04:58 م
كتب: محمد صقر
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
نجح الأوروجوانى مارتن لاسارتى، المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم بنادى الأهلي، فى التربع على قلوب جماهير القلعة الحمراء، خلال فترة وجيزة من توليه الإدارة الفنية للفريق، والتى لم تتجاوز الـ 4 شهور.

و تعاقد الأهلى مع مارتن لاسارتي فى نهاية، العام الماضي، وكان أول ظهور رسمى له، فى أول يناير أمام فريق بيراميدز، ورغم الخسارة فى أول إختبار له، إلاأنه بعد تلك المباراة حقق 9 انتصارات متتالية بالدورى العام.

"وان ثرى " تستعرض أبرز الأسباب التى جعلت لاسارتى يتربع على عرش جمهورية الأهلى.

الانتصارات 

نجح مارتن لاسارتي ، فى قيادة الأهلى ، خلال 12 مباراة فى بطولة الدورى المصرى لكرة القدم، حقق خلالها الفوز فى 10 مباريات، من ضمنهما 9 لقاءات على التوالي، وتعادل سلبي مع الزمالك، وخسارة وحيدة من بيراميدز بنتيجة 2 - 1.

الدورى وأفريقيا 

استطاع لاسارتي، فى تحقيق نتائج مميزة بالدورى العام، حيث وصل الفريق الى النقطة 55 والجلوس على قمة بطولة الدورى لأول مرة، بالفوز على الاتحاد السكندري، بخلاف نتائج الفريق فى دورى ابطال افريقيا، والصعود الى دور ال 8، لمواجهة صن داونز، فى رحلة استعادة اللقب المفقود عن جدران القلعة الحمراء من 6 سنوات.

السيطرة على اللاعبين 

يمتاز مارتن لاسارتى، بالسيطرة على نجوم الأهلى الكبار، وظهر ذلك من خلال تواجد نجوما كبار على دكة البدلاء، امثال أحمد فتحى، وحسام عاشور، ووليد ازارو، وحسين الشحات، وغيرهم من اللاعبين، ولم يكن هناك خروجا عن النص او اى تجاوزات، فى ظل امتلاكه شخصية قوية وعلاقته المميزة باللاعبين.

سياسية التدوير 

استطاع مارتن لاسارتى ، ان يتغلب على حالة الارهاق والاجهاد ، التى اصابت لاعبي الأحمر ، فى ظل ضغط المباريات المحلية والافريقية ، وذلك من خلال سياسة التدوير ، ومنح الفرص لاغلبية لاعبي الفريق ، وفى الوقت ذاته واصل الفريق انتصاراته المحلية والافريقية .

الجراءة الهجومية 

يمتاز مارتن لاسارتى ، بأن طريقه اللعب التى يعتمد عليها ، هجومية فى المقام الأول ، من خلال الدفاع بعناصر يغلب عليها النزاعة الهجومية ، وهو ما ظهر من خلال نجح الاحمر ، فى المباريات الى خاضها بالدورى العام ، بتسجيل أهداف ، باستثناء مباراة الزمالك فقط .
كما يمتاز لاسارتى ، بتأمين الشق الدفاعي ، ومنح تعليمات دفاعية للحفاظ على شباك الفريق ، وهو ما جعل الفريق فى أغلبية مبارياته يحافظ على شباكة نظيفة 

تطوير أداء اللاعبين 

نجح مارتن لاسارتى ، منذ تولية المسئولية الفنية للاهلى ، فى تطوير أداء اكثر من لاعب بالفريق ، ابرزهم عمرو السوليه ، وكريم نيدفيد ، ومحمد هانى ، ليصبح الثلاثي من أبرز نجوم الفريق هجوميا ودفاعيا ، كما أنه استطاع أن يعيد اكتشاف اللاعب صالح جمعه ، ويمنحه الفرصة ليكون أحد الاوراق الرابحة للاهلى . 

الإصرار على الفوز 

زرع مارتن لاسارتى، في لاعبي الأهلي، الاصرار على تحقيق الفوز، واللعب حتى اللحظات الاخيرة من عمر أى لقاء ، وكثيرا ما حسم لاعبي الاحمر مباريات بفضل حالة الاصرار والروح القتالية والاداء الرجولى.

الأداء الجمالى 

استطاع لاسارتى، خلال فترة وجيزة، أن يعيد الاداء الجمالى للأهلي، بعد تراجع فى عهد الفرنسي باتريس كارتيرون ، وخلال مباريات الاهلى بالدورى العام، اتسم اداء لاعبي الاهلى بالجماعية ، وتنفيذ العديد من الجمل التكتيكية داخل المستطيل الاخضر ، والتمريرات القصيرة المتقنه ، وهو الامر الذى افتقده الاهلى ، فى بداية الموسم بسبب الاعتماد على الكرات الطولية .