القمة 117..أبرز نوادر مباريات الأهلي والزمالك

الخميس 28/مارس/2019 - 04:26 م
كتب: عمر محمد
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
فى تمام السابعة مساء بعد غد السبت ، تنطلق القمة 117 ، والتى ستجمع الزمالك والاهلى على ملعب برج العرب بالاسكندرية ، والمؤجلة من الجولة ال 17 لمسابقة الدورى المصري لكرة القدم .

ويدخل الزمالك متصدرا اقمة برصيد 53 نقطة ، والأهلى فى مركز الوصيف برصيد 51 نقطة .

" وان ثرى " تستعرض من خلال السطور التالية ، أبرز النوادر والمواقف المثيرة التى حصلت في مواجهة الأهلي والزمالك :

القمة رقم 49 ، لموسم 81-82 والذي انتهي بالتعادل الايجابي 1/1 حيث سجل محمد عامر ، هدفا في مرماه عن طريق الخطأ وبعدها بدقيقة واحدة نجح محمد عامر ، في إحراز هدف التعادل للأهلي.

القمة رقم 83 ، لموسم 98-99 ، كانت أغرب وأسرع لقاءات القمة ، حيث انسحب الزمالك من المباراة ، بعد مرور ثلاث دقائق فقط من الشوط الأول ، نتيجة طرد لاعبه أيمن عبد العزيز إثر عرقله إبراهيم حسن من الخلف ، وأدار المباراة الحكم الفرنسي "مارك باتا " .وتم احتساب المباراة لصالح الفريق الأحمر بنتيجة 2/0.

القمة رقم 89 لموسم 16 مايو عام 2002 ، انتهت بفوز تاريخي للنادي الأهلي 6/1 ، " وهى أكبر نتيجة في لقاءات الفريقين "حيث أحرز للأهلي خالد بيبو 4 أهداف " و لكل من إبراهيم سعيد و رضا شحاتة هدف ، وأحرز هدف الزمالك الوحيد حسام حسن.

موسم 65-66 ، حملت مباراة الدور الثاني ذكرى غير سعيدة، إذ شهدت أولى حالات الانسحاب من لقاءات القمة وكان بطلها النادي الأهلي الذي انسحب لاعبوه إثر تقدم الزمالك بهدفين نظيفين، وتم اعتبار الأهلي مهزوما بنتيجة 2- صفر.

موسم 70-71، انسحب النادي الأهلي من مباراة الفريقين وكانت النتيجة هى التعادل بهدف لكل فريق حتى تم احتساب ركلة جزاء للزمالك، نجح من خلالها لاعب الزمالك فاروق جعفر في تسجيلها هدف، لتنقلب المباراة رأسا على عقب وتحدث أعمال شغب من الجماهير الحمراء وتندلع مشاجرة بين اللاعبين، أُلغيت على أساسها المباراة ثم الدوري بأكمله.

موسم 95-96 ، كان بطولها نادي الزمالك عندما انسحب النادي الأبيض وكان يقوده فاروق جعفر مع أحمد رفعت وذلك اعتراضا على الهدف الثاني للأهلي الذي سجله حسام حسن، وتم اعتبار الزمالك مهزوماً بهدفين نظيفين، وصدر قرار بحل مجلس إدارة النادي وكذلك حل مجلس إدارة اتحاد الكرة.

أكثر مباراة شهدت حالات طرد ، كان في الدور الأول لموسم 94-95 ، والذي شهد ثلاث حالات طرد ، منهم اثنتين للزمالك لأشرف قاسم ، وإسماعيل يوسف ، ومن الأهلي إبراهيم حسن.

ينفرد اللاعب إبراهيم سعيد ، بأنه الوحيد الذي حصل على بطاقة حمراء ، مع الأهلي ضد الزمالك ، ومع الزمالك ضد الأهلي

موسم 2006-2007 بسبب قرار ممدوح عباس رئيس نادى الزمالك برفع سعر تذكره الدرجه الثالثه الي 40 جنيه وهو اربعه اضعاف سعرها العادي في هذا الوقت مما تسبب في احجام الجماهير عن الحضور في المباراه وتظهر مدرجات استاد القاهره خاويه في نادره من نوادر القمه.

موسم «86»، كان النادي الأهلي تحت تدريب المدرب محمود الجوهري، حيث تمرد لاعبي الأهلي قبل لقاء القمة أمام الزمالك بالدوري، فقام الجوهري باللعب بالناشئين والصاعدين، والذي من بينهم طاهر أبو زيد، أما عن اللاعيبه الكبار – من بينهم محمود الخطيب ومصطفى يونس -، فقد استقلوا دكة البدلاء، لمتابعة المباراة التي انتهت لصالح الأهلي أيضًا.

البرتغالي فييرا ترك الزمالك قبل القمة الإفريقية بين الأهلى والزمالك في 2012، ويُقال أن الزمالك تعاقد معه ليُدرب الفريق وهو على اعتاب القمة 109.

وفي إحدى مباريات القمة خاصة في 2011، كان في تدريب الزمالك المدرب حسن شحاته، ومن اللقطات الطريفة قيام لاعب الأهلي أحمد فتحي، بالوقوف بجانب شحاته وهو يُدلي تعليماته الخاصة للاعب الزمالك أحمد جعفر، يستمع له في حرص وعناية.