حوار| خالد متولي: 5 أسباب وراء تدهور إنبي والكرة المصرية

الخميس 21/مارس/2019 - 07:46 م
كتب: انس عبدالغني
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
خالد متولي المدير الفني السابق لنادي إنبي، رحل عن الفريق البترولي عقب تدهور نتائج النادي خلال الفترة السابقة، جاء خلفا له علي ماهر لتولي القيادة الفنية ليقبع الفريق في المركز الأخير ويصبح من الفرق المرشحة بقوة للهبوط.

تحدث خالد متولي بكل صراحة في حوار أجرته معه "وان ثري" عن كافة التفاصيل وأسباب تدهور فريق إنبي والمرحلة السابقة، والكرة المصرية بشكل عام، فإلى نص الحوار..

في البداية، حدثنا عن أسباب تدهور نتائج إنبي خلال الفترة الأخيرة؟

من الواضح أن هناك شيء غلط داخل الفريق الخسائر المتتالية وسوء التوفيق وأيضا اختيار تولي علي ماهر من البداية أعتقد قرار لم يكن على الصواب، خاصة أن إنبي في هذا التوقيت كان تحتاج لمدير فني له خبرات كبيرة قادر على احتواء اللاعبين وإعطاهم دفعة قوية، خاصة أن ماهر لم يوفق مع إنبي ان يمتلك أمكانيات أكبر من ذلك ولكن في النهاية هو قرار مجلس الإدارة وله كل الاحترام.


هل لو أبقت إدارة إنبي عليك كان الوضع سيبقى مختلفا؟

توليت تدريب إنبي في توقيت صعبة للغاية، وكنت على يقين أني لو استمريت الوضع كان سيختلف تماما خاصة أن الفريق كان في حالة تطور كبيرة على الرغم أن النتائج كان ليست في أحسن حال ولكن مع الوقت كانت الأمور سوف تختلف خاصة مع تدعيمات يناير.

ولكن الجميع يحكم على تجربة خالد متولي مع إنبي أنها فشلت ؟

لم تفشل وأنا قد توليت تدريب إنبي عقب رحيل طارق العشري وكان الفريق في مركز لا يليق وخضت مع الفريق ١٢ مواجهة متتالية حققت الفور في ٨ مباريات وأحتل الفريق مركز متقدم في نهاية الموسم الماضي.

وكنت على ثقة بأن لو استمريت هذا الموسم كان الوضع سيبقى على الأقل أفضل من الوقت الحالي.

هل لو طلبت منك إدارة إنبي تولي قيادة الفريق في الوقت الحالي ستوافق؟

إنبي هو بيتي وصاحب فضل كبير عليا ولا يمكن أن ارفض عندما يحتاج لي وأتمنى خروج الفريق من المأزق الحالي لأن الوضع أصبح صعب للغاية.

في رأيك من الأقرب لحسم لقب الدروي هذا الموسم؟

مبارتين القمة بين الأهلي والزمالك القادمتين سوف تحسم مصير اللقب.

ما رأيك في أختيارات أجيري لمنتخب مصر؟

أعتقد أن المكسيكي أجيري مدرب واقعي للغاية وطور بشكل كبير في أداء منتخب مصر ولكن الحكم عليه مبكرا وبالنسبة للاختيارات أعتقد كان ينقصها بعض العناصر ولكن في النهاية هي رؤوية المدير الفني.

في رأيك ما أفضل العناصر الذي تعجبت من عدم انضمامها للمنتخب؟

عبد الله السعيد ومحمود كهربا وأحمد علي ويوسف أوباما.


ما رأيك في قيادة مارتن لاسارتي مع الأهلي وسبب الإخفاقات في البطولة الأفريقية؟

الفرق المصرية بشكل عام أصبحت لا تجيد اللعب في خارج الأرض وهذه ظاهرة خطيرة لا أجد الإعلام يتحدث عنها الإسماعيلي يخسر خارج الأرض والأهلي رغم خبرات نجومه أصبح لا يجيد التعامل خارج الأرض والزمالك والمصري أيضا هناك أزمة كبيرة وهو أمر خطير على الكرة المصرية وأعتقد غياب الجماهير عن الملاعب وعدم تعرد اللاعبين على الصغوطات هو الذي أنتج هذه النتائج الكارثية.

أما لاسارتي هو مدرب جيد جدا ويقدم كرة هجومية مع الأهلي ولكن يحتاج لمزيد من الوقت لاكتساب اللاعبين طريقة لاعبه بشكل كامل.

هل ترى أن خالد متولي مظلوم إعلاميا؟

هناك مدربون أقل بكثير مني ويتم تلميعهم في الإعلام بشكل فج وفاضح، كما أن المسئولين في اتحاد الكرة أصبحوا إعلاميين، هذا الأمر أيضا أصبح يضر بمصلحة كرة القدم، أنا أرى أنه في الفترة الأخيرة الوكلاء يتحكمون في مصير الكرة المصرية بجانب بعض أصحاب المصالح وهو سبب تدهور الرياضة في مصر في الفترة الأخيرة.

وما سبب غيابك خلال الفترة الحالية عن التدريب في مصر؟

الوكلاء تتحكم في مصير الكرة المصرية ودعني أقولك أنها تتحكم أحيانا في اختيار المدربين للأندية واللاعبين للمنتخب الوطني بجانب بعض الإعلاميين، لذلك ستجد مدربين يدربون أكثر من فريق في الموسم ولا أحب ذلك.

هل من الممكن أن نرى خالد متولي مدير فني قريبا؟

هناك عدة عروض أدرسها بشكل جيد ومن الممكن أن أخوض تجربة خارج مصر عن وقت قريب وعندما تتم سوف أفصح عن أسم النادي.