شاهد| علي أبوجريشة.. مكتشف النجوم وفاكهة الكرة المصرية

السبت 16/مارس/2019 - 10:32 ص
كتب: يحيى المنسي
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
فاكهة الكرة المصرية السابق فى الستينيات وأحد نجوم الإسماعيلي الذين سطروا تاريخًا وإرثًا، سيظل باقيًا أبد الدهر كونه واحد من أبرز المهاجمين فى تاريخ الكرة المصرية.

ولد على أبو جريشة في 29 نوفمبر 1947 بالإسماعيلية، انضم للإسماعيلي عام 1960، وكان عمره وقتها 13 عامًا، وظل بفريق الناشئين حتى لعب أول مباراة مع الفريق الأول وعمره لم يتجاوز السابعة عشر، كما حصل على لقب هداف الدوري موسم 1966.

نال عازف السمسية، إشادة من العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، عندما تم سؤاله عن أفضل لاعب فى مصر، فقال أن مصر لن تنجب العشرين عامًا المقبلة أفضل من أبو جريشة.

وأعلن أبو جريشة اعتزاله عام 1979، وأقيمت المباراة بالنادي الأهلي بعد مسرة حافلة مع الدراويش حصد بها العديد من البطولات والأرقام القياسية، وعلى المستوى الأخلاقي حصد ثمار محبة الجماهير على مختلف الإنتماءات باعتباره أحد رموز الكرة الجميلة للقلعة الصفراء.

وحقق أبو جريشة مع الدراويش، البطولة الأفريقية في عام 1969 كأول فريق عربي يحرز اللقب الأفريقي، بجانب لقب الهداف برصيد 8 قذائف سجلها في البطولة.

كما حصل على جائزة أفضل لاعبي القرن في أفريقيا والمركز الـ13 ضمن أفضل لاعبى أفريقيا، والأول بين اللاعبين المصريين.

وتوج أبو جريشة بجائزة أفضل أخلاق رياضية عام 1974 وحصل على لقب هداف مصر في دورة لاجوس 1973 ودورة الأمم الأفريقية عام 1974.

وانضم للمنتخب الوطنى وعمره 20 عامًا، واستمر بين صفوف الفراعنة 8 سنوات، وحصد معهم كأس الأمم الأفريقية مرتان، وحقق لقب هداف الفراعنة بالبطولة بخمسة أهداف سجلها فى مرمى الفرق المنافسة.

اكتشف أبوجريشة العديد من النجوم داخل قلعة الدراويش وكانت له بصمات كبيرة داخل الدراويش تخرج وقتها الكثيرين على يديه، حتى التحق بالعمل فى منظومة وادي دجلة ليساعد فى صناعة النجوم داخل الفريق الدجلاوي وهو ما ساهم بشكل كبير فى نجاح قطاع الناشئين داخل النادى الدجلاوي والفريق الأول ومازال أبو جريشة يواصل هوايته فى صناعة واكتشاف النجوم للكرة المصرية.

ونجح جريشة في اكتشاف العديد من النجوم منهم، أحمد فتحي من ناشئي بنها وضمه إلى الإسماعيلي، بجانب محمد حمص، وحسني عبدربه، وعبدالله السعيد في سن الـ13 من عمره، وبنظرة ثاقبة طلب شراء شريف عبدالفضيل للإسماعيلي من دمنهور.

وكان صاحب فكرة المشروع الكروى الذى خرج منه النجم المصري محمد صلاح، عندما سافر إلى محافظة الغربية، لحضور تدريبات عدد من الأندية هناك، واختيار عدد من اللاعبين للانضمام لأندية الممتاز، واكتشف محمد صلاح من طنطا، وكان صاحب نقل مشواره فقط من طنطا إلى المقاولون العرب.