شاهد| «مدربي الدورى المصري» طاحونة تدور..ومحطات متنقلة

الجمعة 15/مارس/2019 - 05:12 م
كتب: عمر محمد
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
ظاهرة فريدة من نوعها تسيطر على الأندية المصرية ، متمثلة فى لعبة الكراسي الموسيقية للمدربين ، الذين يتنقلون من نادي الى أخر خلال الموسم الواحد بمنتهى السهولة والبساطة ، رحيل الاجهزة الفنية من فريق لتولى الادارة الفنية لفريق أخري ، أمر أصبح عاديا ومعتاد فى كل موسم .

فشل الاتحاد المصري لكرة القدم ، فى وضع شروطا او قانونيا للحد من تلك الظاهرة ، يجعلها كل موسم تزاد بدرجة كبيرة ، خاصة وأنها تعد بمثابة ظاهرة مثيرة للجدل ، فى ظل أن يتولى مدير فنى القيادة الفنية لاكثر من نادى خلال موسم واحد ، وهو ما يؤدى لانحصار التدريب على مجموعه معينة من المدربين وإقصاء مدربين أخريين .

ونستعرض أبرز الاجهزة الفنية الذين رفعو شعار "كعب داير" على أندية الدورى المصرى .

التؤام حسن

كانت بداية حسام حسن وشقيقه إبراهيم ، مع نادى المصري البورسعيدى ، ولكن فجأءة قرر الرحيل بعد مرور 7 جولات من مسابقة الدورى العام ، لتولى الادارة الفنية لفريق نادى بيراميدز ، ولم يستمر طويلا مع الفريق حيث تمت الاطاحة بهما ، بعد التعادل مع الزمالك 3 - 3 ، وبعدها تم التعاقد مع التؤام لتولى الادارة الفنية لفريق سموحة ، ليكون التؤام حسن توليا الادارة الفنية خلال الموسم الحالى ل 3 أندية بالمسابقة .

على ماهر

بدأ على ماهر ، الموسم الكروى الحالي ، مدير فنيا لفريق سموحة ، ولكن قبل نهاية الدور الأول لمسابقة الدورى العام ، رحل عن الفريق الساحلي ، ليتولى حاليا الادارة الفنية لفريق انبي ، ونتائج الفريق البترولى تحت قيادته غير جيده ، وشبح الاقالة يهدده مع الفريق .

طارق يحيى

بدأ طارق يحيي ، الموسم الكروى الحالي ، مدير فنى لفريق بتروجت ، ولكن قبل نهاية الدور الأول قرر الرحيل عن الفريق البترولى ، وبعد فترة تولى الادارة الفنية لفريق سموحة ، ولم يستمر يحيي طويلا فى قيادة الفريق السكندري ، لتتم الاطاحه به من منصبه بعد الخسارة من النجوم 4 - صفر .

مؤمن سليمان

تولى الادارة الفنية لفريق بتروجت ، مع نهاية الدور الأول لمسابقة الدورى العام ، لكنه فشل فى انتشال الفريق من القاع ، لتستمر النتائج المخيببة للآمال ليرحل عن صفوف بتروجت ، وبعد فترة قصيرة ، تولى الادارة الفنية لفريق النجوم .

ويسود اتجاه داخل مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هانى أبوريدة، لتطبيق قرار منع تولى أى مدير فنى تدريب فريقين خلال موسم واحد، بعد أن انتشرت ظاهرة انتقال المدربين بين الأندية خلال موسم واحد.

ودارت مناقشات ساخنة بين أعضاء مجلس الجبلاية حول هذا الملف، حيث طالب البعض بالسير على خُطى المغرب، حيث يمنع الاتحاد المغربى أى مدير فنى من تدريب ناديين فى موسم واحد .

فيما عارض بعض أعضاء الجبلاية الفكرة، وأكد أنه يمكن التحايل عليها بسهولة من خلال تعيين إدارة النادى أى مدير فنى سبق له تدريب فريق بالدورى الممتاز بمنصب المستشار الرياضى، كما فعلت إدارة نادى اتحاد طنجة المغربى.