تقنية الـ"Var" تنال انتقادات واسعة.. نيمار يرد بلفظ نابٍ.. ورئيس روما غاضب من قرارات حكم الفيديو

الإثنين 11/مارس/2019 - 12:58 ص
كتب: كتب- يحيى المنسي
تقنية الفيديو
تقنية الفيديو
تقنية الفيديو الـvar أو حكم الفيديو، عنصر جديد دخل كرة القدم على مستوى العالم أجمع، ليرضي أطراف ويغضب الآخرين، لينال انتقادات واسعة عبر وسائل الإعلام المختلفة من مسئولي الأندية المتضررة من الأخطاء التحكيمية ومن اللاعبين أيضًا.

ورغم ذلك، أبدى السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، عن سعادته بالتأثير الكبير ونجاح تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد في المستديرة.


ويرصد "وان ثري" أبرز الانتقادات التي وجهت لحكم الفيديو، على النحو التالي:

تقنية الـVar تنال
1- نيمار

شن نيمار مهاجم باريس سان جيرمان، هجومًا عنيفًا على حكم مباراة فريقه مع مانشستر يونايتد، في إياب دور الـ16 من دوري أبطال، والتي أطاحت بباريس خارج البطولة، لينفعل الغائب عن المباراة بسبب الإصابة، وكتب على حسابه بموقع إنستجرام:"من العار أن يضعوا أربع أفراد لا يعلمون أي شيء عن كرة القدم لمشاهدة اللقطة بالتصوير البطيء"، وأضاف:"كيف يمكن لأي شخص تعمد لمس الكرة بيده وظهره للملعب".
تقنية الـVar تنال
2- رئيس اتحاد جدة السعودي

بعد تعادل الاتحاد 1-1 مع الرائد في الجولة الـ 20 من الدوري السعودي، شن لؤي ناظر رئيس نادي الاتحاد السعودي هجومًا على تقنية حكم الفيديو "VAR"، وكتب على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "طالبنا وسنستمر نطالب اللاعبين بمطالبة مراجعة الفار من قبل حكم الساحة، لا بد أن نطالب بأبسط حقوقنا، سأصعّد هذا الموضوع معهم وسأذكرهم به كل يوم وكل مباراة، حرام نفرط في حقوقنا بهذا الشكل".
تقنية الـVar تنال
3- مدافع روما الإيطالي

هاجم اللاعب الدولي اليوناني كوستاس مانولاس، مدافع فريق روما الإيطالي، حكم مباراة فريقه أمام نظيره بورتو البرتغالي ببطولة دوري أبطال أوروبا، وتحدث عقب المباراة لوسائل الإعلام والتي نقلتها صحيفة «آس العربية في نسختها الإسبانية» قائلًا: «أنا وزملائي قدمنا كل شيء في المباراة، لم نستحق ما حدث، وكان من المستطاع تسجيل الأهداف لكن التوفيق لم يحالفنا، تقنية الفيديو لم تعمل معنا، لدينا ضربة جزاء لم يحتسبها الحكم».

وأضاف قائلًا: «كانت لحظات سيئة للغاية بالنسبة لي، لا يمكن إقصاء فريق بتلك الطريقة التي حدثت، قدمنا مستويات رائعة، تقنية الفيديو منحت الضوء الأخضر للحكم بأن ليس هناك ركلة جزاء رغم شرعيتها ووضوحها الكبير، لكن لم يحدث شيء».
تقنية الـVar تنال
4- أتلتيكو مدريد بعد خسارة الديربي

هاجم الحساب الرسمي لنادي أتليتكو مدريد الإسباني، تقنية الفيديو VAR، بعدما خسر ديربي العاصمة أمام جاره ريال مدريد، وتدخلت تقنية الـVAR، في أكثر من مرة لحسم أكثر من قرار في المباراة، منها احتساب ضربة جزاء لريال مدريد، وإلغاء هدف لألفارو موراتا مهاجم الأتليتي وعدم احتساب ضربة جزاء للمهاجم الإسباني.
تقنية الـVar تنال

5- غضب كبير من رئيس روما

وقال جيمس بالوتا رئيس نادي روما عقب احتساب قرارين بواسطة تقنية الفيديو ضد الفريق الإيطالي في الدقائق الأخيرة بمباراة بورتو البرتغالي في إياب دور الستة عشر لدوري الأبطال، عبر الحساب الرسمي للنادي على تويتر "العام الماضي طالبنا بتطبيق تقنية حكم الفيديو في دوري الأبطال لأننا تعرضنا للخداع في قبل النهائي وتطبقت التقنية لكن تم سلب التأهل منا"، كما استطرد أيضًا "تعرض باتريك شيك لعرقلة واضحة داخل منطقة الجزاء وتقنية الفيديو أظهرت ذلك ولم يتحسب الحكم شيئا. تعبت من هذا الهراء".