في الذكرى الرابعة للدفاع الجوي.. 5 حوادث أبكت جماهير الكرة المصرية

الجمعة 08/فبراير/2019 - 10:04 ص
كتب: حسن محمد
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
تحل اليوم الجمعة، الذكرى الرابعة لحادث استاد الدفاع الجوى التى راح ضحيتها 20 من جماهير نادي الزمالك، خلال مواجهة الأبيض أمام إنبي عام 2015.

وهنا نرصد أبرز الحوادث في تاريخ كرة القدم المصرية، والتي تسببت في مقتل مشجعين، حيث يأتي على رأسها مجزرة بورسعيد التي وقعت بتاريخ 1 فبراير 2012 خلال مواجهة المصري والأهلى باستاد بورسعيد، وأسفرت عن سقوط 74 من مشجعي النادي الأهلي، في واقعة كانت بمثابة النكبة للكرة المصرية حيث تم إلغاء مسابقة الدوري وقتها، كما تم منع الجماهير من حضور المباريات.

وفي أول ظهور للجماهير عقب قرار عودتهم في مباراة الزمالك وإنبي عام 2015، شهد محيط استاد الدفاع الجوي اشتباكات بين الأمن والجماهير البيضاء، ليسقط 20 شهيدا من مشجعي الزمالك.

كما شهدت مباراة القمة بين الأهلي والزمالك عام 1971 اشتباكات مؤسفة في أول موسم بعد عودة النشاط عقب نكسة 1967، إلا أن المباراة شهدت اشتباكات مؤسفة بسبب ركبة جزاء ضد الأحمر ليسقط اثنان من الجماهير، بالإضافة لبعض الإصابات، ما أسفر عن إلغاء المباراة وإلغاء المسابقة.


كما شهدت مباراة الزمالك أمام دوكلا براج الاشيكي بتاريخ 17 فبراير 1974 واقعة مؤلمة بعد انهيار السور الحديدي للملهب بسبب الزحام وتدافع الجماهير ولقى 48 مشجعا مصرعه.

وتسبب التعنت، في فتح المدرجات مبكرًا لاستقبال الجماهير، في كارثة حقيقية، حيث ظلت الأبواب مغلقة حتى قبل دقائق قليلة من انطلاق المواجهة ليتسبب التدافع عن وفاة 8 أشخاص وعدة إصابات أخرى، المباراة لُعبت وقتها دون تأجيلها بسبب الضحايا وخسر الاتحاد بهدف نظيف.