"لاسارتي VS فيتا كلوب".. لقاء الخوف من البدايات الأفريقية لمدربي الأهلي

السبت 12/يناير/2019 - 09:00 ص
كتب: محمد خميس
مارتن لاسارتي
مارتن لاسارتي
دائمًا ما تحلم جماهير النادي الأهلي بحصد كافة البطولات التي يشارك فيها المارد الأحمر، وبالرغم من التراجع في مستوى الفريق خلال الفترة الأخيرة، شهد النادي قدوم عدد من المدربين كان رحلتهم ما بين النجاحات المبهرة والفشل الذريع.

ويبدأ المارد الأحمر بقيادة مدربه الجديد الأوروجوياني مارتن لاسارتي، اليوم السبت، مشواره في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال إفريقيا، لهذا العام بروح جديدة بعدما تغيرت قيادته الفنية برحيل الفرنسي باتريس كارتيرون وقدوم لاسارتي، وإبرامه لعدد من التعاقدات القوية، ليستضيف نظيره فيتا كلوب الكونغولي، على ملعب برج العرب بالإسكندرية.

الأوروجوياني مارتن لاسارتي

ويسعى لاسارتي للفوز بأول مباراة أفريقية ليبدأ مشوار الأفريقي مع النادي الأهلي بنجاح، مثل المدربين الآخرين الذي تولوا تدريب الأهلي في الفترة الأخيرة، والذين كان أبرزهم..

الفرنسي باتريس كارتيرون
وكان المدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون قد رحل مؤخرًا، عن تدريب النادي الأهلي في أواخر العام الماضي، بعدما قاد النادي الأهلي لنهائي دوري أبطال افريقيا ولكنه خسره أمام نادي الترجي التونسي في رادس، ولكنه حقق العلامة الكاملة له مع المارد الأحمر في أول مباراتين بمشواره في العروس الأفريقية وتحقيق الفوز مع فريق تاون شيب البتسواني في الجولتين الثالثة بثلاثة أهداف دون رد، وفي الرابعة بهدف نظيف.

الإسباني خوان كارلوس جايدو

فمع انطلاق موسم" 2014-2015" تعاقد النادي الأهلي مع الإسباني خوان كارلوس جاريدو، والذي تولى مسئولية الأحمر في منتصف عام 2014، وقاد الفريق في أول مباراة إفريقية أمام سيوي سبور الإيفواري بالجولة الرابعة من دور المجموعات ببطولة الكونفيدرالية، وحقق الفوز بهدف دون رد سجله وليد سليمان.

الهولندي مارتن يول

وفي بداية عام 2016 تعاقد النادي الأهلي مع المدرب الهولندي مارتن يول، والذي تولى تدريب الأهلي في فبراير 2016، والذي بدأ مشواره مع المارد الأحمر في بطولة دوري الأبطال من دور الـ32، حيث واجه فريق ريكرياتيفو الأنجولي، وتعادل معه في لقاء الذهاب بأنجولا، ثم فاز عليه بهدفين دون رد لرمضان صبحي وجون أنطوي في لقاء العودة، والذي أقيم بالقاهرة.

البرتغالي جوزيه بيسيرو

وجاء الدور على المدير الفني البرتغالي جوزيه بيسيرو، والذي تعاقد مع النادي الأهلي في 2016، ولكنه يعتبر أسوأ المديرين الفنيين الذين تعاقد معهم النادي الأهلي خلال الألفية الجديدة، حيث يعتبر أول مدير فني أجنبي لم يخض أي مباراة إفريقية مع النادي الأهلي رغم مشاركته في اختيار القائمة الافريقية.
واعُتبر بيسيرو الأسوأ لأنه لم يحقق أي بطولة مع الفريق، بالمقارنة بمواطنه توني اوليفيرا، والذي تم اقالته في 2003 لكن حصل على السوبر المصري.

حسام البدري 

وجاء الدور على المدير الفني المصري حسام البدري، والذي تعاقد معه النادي الأهلي في منتصف عام 2017، وبدأ مشواره الأفريقي في ولايته الثالثة مع الأهلي بداية من دور الـ32 في بطولة دوري أبطال أفريقيا في عام 2017، حيث لعب مع فريق بيدفيست الجنوب إفريقي، وفاز عليه بهدف لأحمد حجازي في لقاء الذهاب بالقاهرة، ثم تعادل معه سلبيًا في جنوب إفريقيا.