تقرير| كل ما تريد معرفته عن جوائز الحفل السنوي لـ"الكاف".. "صلاح" على موعد مع التاريخ

الثلاثاء 08/يناير/2019 - 09:39 ص
كتب: سارة علي
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية

تتجه أنظار عشاق كرة القدم نحو العاصمة السنغالية "داكار" مساء اليوم الثلاثاء، لمتابعة فعاليات الحفل السنوي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، والمقرر انطلاقه في تمام الثامنة مساءًا بتوقيت القاهرة.

تستضيف قاعة المؤتمرات الدولية المعروفة بإسم "عبدو ضيوف" فعاليات الحفل في نسخته الـ 27، حيث تنظم السنغال الحفل لأول مرة في تاريخها.

ويحضر الحفل السنوي للكاف مساء اليوم الثلاثاء، رئيس دولة السنغال "ماكي سال" ورئيس رواندا، ورئيس ليبيريا جورج وياه، كما سيتواجد رئيس الاتحاد الإفريقي أحمد أحمد لتسليم جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء بنفسه.

محمد صلاح على موعد مع التاريخ :

ويتنافس الدولي المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، مع زميله في الفريق السنغالي ساديو ماني، والجابوني بييير أوباميانج مهاجم الأرسنال الإنجليزي على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2018.

وكان الدولي المصري محمد صلاح، قد حصد جائزة الأفضل في أفريقيا لعام 2017 في العام الماضي، بعد منافسة بين ساديو ماني وبيير أوباميانج أيضًا، لكن المصري حسم الجائزة بالأعلى تصويتًا.

كما ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" تقريرًا لها مساء أمس الاثنين، تعلن خلاله فوز المصري محمد صلاح بالجائزة بإعتباره الأوفر حظًا بين المرشحين، وأشارت الهيئة أن محمد صلاح على بُعد خطوة من حصد الجائزة للمرة الثانية على التوالي ليدخل تاريخ الجائزة الأبرز في أفريقيا.

صامويل إيتو ويايا توريه حصدا نصيب الأسد من "الأفضل" للكاف:

ويعتبر الكاميروني صامويل إيتو والإيفواري يايا توريه، أصحاب نصيب الأسد بعدما فاز "إيتو" بالجائزة 4 مرات في تاريخه، أعوام: 2003\ 2004\2005\ 2010، وهو نفس العدد الذي حصدها به "يايا توريه" أعوام: 2011\ 2012\ 2013\ 2014.

الدولة المستضيفة لبطولة كان 2019:


كما ومن المنتظر أن يعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" اليوم الثلاثاء، عن الدولة المستضيفة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 بشكل رسمي، عقب انتهاء اجتماع المكتب التنفيذي المقرر انعقاده في تمام العاشرة والنصف بتوقيت السنغال، والثانية عشر والنصف ظهرًا بتوقيت القاهرة.

وتتنافس مصر رفقة جنوب إفريقيا على ملف تنظيم بطولة أمم أفريقيا 2019، في الفترة من 15 يونيو وحتى 14 يوليو 2019.

وكان الكاف قد أعلن مساء أمس الاثنين، في بيان له، عن تقديم موعد إعلان اسم الدولة المستضيفة للبطولة القارية لمدة 24 ساعة، ليتم الإعلان عنها اليوم الثلاثاء، بدلًا من غدًا الأربعاء.

أفضل هدف : ويتنافس على هذه الجائزة مهاجم الترجي التونسي، أنيس البدري، بهدفه في الأهلي ضمن إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا، بجانب "مووتينج" بهدفه مع منتخب الكاميرون.

جائزة أفضل منتخب: في مفاجأة لم تشتمل القائمة على أي منتخب شارك في بطولة كأس العالم بروسيا 2018، وضمت القائمة منتخبات "موريتانيا، أوغندا ومدغشقر" في فئة الرجال، و"الكاميرون ونيجيريا وجنوب أفريقيا" ضمن فئة السيدات.

جائزة أفضل مدرب فئة الرجال: يتنافس عليها مدرب منتخب المغرب "هيرفي رينارد"، ومدرب السنغال "أليو سيساي"، ومدرب الترجي التونسي "معين الشعباني" ويعتبر الأخير هو الأوفر حظًا.

جائزة أفضل مدرب فئة السيدات: تتنافس عليها ديزيري إليس، وجوزيف بريان، والنيجيري توماس دينيربي.

جائزة أفضل لاعب شاب : يتنافس عليها نجم بوروسيا دورتموند الألماني الحالي وريال مدريد السابق "أشرف حكيمي"، ولاعب ليستر سيتي الإنجليزي "ويلفريد نديدي"، ولاعب ميلان الإيطالي "فرانك كيسي".