4 أسباب تعيق نجاح "مصر" في استضافة بطولة أمم أفريقيا 2019

الأربعاء 02/يناير/2019 - 10:28 م
كتب: سارة علي
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
أيام قليلة ويكشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، عن الدولة المضيفة لبطولة كأس الأمم الأفريقية، تحديدًا عقب انتهاء اجتماع "الكاف" المقرر انعقاده في التاسع من يناير الجاري في العاصمة السنغالية "داكار".


وتتنافس مصر وجنوب أفريقيا على استضافة بطولة أمم أفريقيا 2019، والمقرر لها الفترة من 13 يونيو وحتى 15 يوليو المقبلين.


لكن قد يعيق نجاح "مصر" في استضافة هذه البطولة مجموعة من الأسباب تصب جميعها عند اتحاد الكرة المصري، ويستعرض تلك الأسباب "وان ثري" :


أولًا: إلغاء مباراة الزمالك والإسماعيلي

كان الاتحاد الأفريقي "الكاف" قد أرسل خطابًا رسميًا لمجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، يبلغه فيه بحضور اللجنة المشرفة على تقييم الملاعب لحضور مباراة الزمالك والإسماعيلي في الدوري المصري الممتاز، لكن عامر حسين رئيس لجنة المسابقات، قرر بشكل قطعي تأجيل المباراة لأجل غير مسمى.


على الرغم من علم مسؤولي اتحاد الكرة بأن اللجنة المقرر لها تقديم ملف عن ملاعب مصر ستحضر لمتابعة المباراة وتقديم تقريرها أيضًا عن الجماهير داخل ملعب المباراة.


ثانيًا: تصريحات فادحة لـ"عامر حسين"

وخرج عامر حسين رئيس لجنة المسابقات، منذ عدة أيام في إحدى المداخلات الهاتفية لأحد البرامج التلفزيونية، ليؤكد أن حال فوز مصر باستضافة البطولة على أراضيها، سيتم استكمال مسابقة الدوري المصري بشكل طبيعي وقت إقامة البطولة في مصر.


وأكد رئيس لجنة المسابقات في تصريحاته، أن مباريات الدوري المصري سيتم إقامتها في المدن التي لا تُلعب بها مباريات، متغافلًا تمامًا على حجم العقوبات الوخيمة التي قد تعرض لها مصر حال تنفيذ كلامه.


حيث أن حديث عامر حسين يخالف البند رقم 114 ضمن لوائح "الكاف"، والذي ينص على "أنه حال إقامة أنشطة كروية في الدولة المستضيفة للبطولة القارية أثناء إقامتها تتعرض الدولة لعقوبات الكاف".


ثالثًا: تضارب تصريحات أعضاء اتحاد الكرة بشأن ملف البطولة

وشهدت الفترة الأخيرة تضارب كبير في تصريحات عدد من أعضاء اتحاد الكرة، أبرزهم: " عامر حسين وكرم كردي "، وكانا قد أكد الثنائي أن مصر غير قادرة على استضافة البطولة على أراضيها خاصة وأن الاتحاد المصري بدأ مع بداية الموسم الجاري السماح بأعداد محددة من الجماهير بالدخول للملاعب، فكيف تستضيف مصر بطولة قارية جماهيرية؟!.


رابعًا: "فوضى" في مسابقة الدوري المصري!


وتعد أبرز أزمات اتحاد الكرة في الفترة الجارية، حيث شهدت هذه الفترة تراكم كم كبير من المباريات المؤجلة لعدد من الفرق المشاركة في البطولات الإفريقية مثل : الأهلي والزمالك والإسماعيلي.


ما ترتب عليه تصرف طريف من عامر حسين رئيس لجنة المسابقات، منذ أيام قليلة من الآن، بعدما طالب "الكاف" بضرورة تأجيل مباراة الأهلي وفيتا كلوب ضمن مواجهات دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا، بسبب تزامنها مع مواجهة الفريق الأحمر أمام سموحة، وهي مباراة ضمن مؤجلات الدوري المصري.


وتغافل عامر حسين هذه المرة عن أن مواجهات البطولات المحلية يتم تنسيقها بشكل ما بحيث لا تتداخل مع مواعيد مباريات الفرق المشاركة في البطولات الأفريقية، وليس العكس!.


كل هذه الأسباب ليست في صف "مصر" لاستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 على أراضيها، واستعادة ذكريات بطولة كان 2006 التي أقيمت في مصر وحصدها الفراعنة في النهاية بقيادة المدرب المخضرم حسن شحاته.